رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النقل تعلن قرب انضمام 50 قاطرة جديدة للأسطول العراقي

نشر
الأمصار

أحصت وزارة النقل العراقية، اليوم الاثنين، عدد مصانع وورش صيانة القطارات في العراق، فيما أكدت قرب انضمام 50 قاطرة جديدة مجهزة إلى أسطول القاطرات العراقي.


وقال مدير الإعلام والعلاقات في وزارة النقل العراقية، ميثم الصافي، إن "معامل الشركة العامة لسكك حديد العراق مصممة لاستيعاب 250 قاطرة خطوط رئيسة و50 قاطرة مناقلة وبأحدث التصاميم الهندسية".
وأضاف مدير الإعلام والعلاقات في وزارة النقل العراقية، ميثم الصافي، أن "معامل الشركة الخاصة بصيانة القطارات هى معامل الشالجية/ بغداد، ومعامل السماوة/ منطقة سكك الفرات الأوسط، فضلاً عن معامل بيجي/ سكك المنطقة الشرقية، ومعامل القائم/ سكك المنطقة الغربية، بالإضافة إلى ورش الصيانة الثانوية والمتواجدة على طول شبكة سكك حديد العراق".
وأوضح مدير الإعلام والعلاقات في وزارة النقل العراقية، ميثم الصافي، أن "القاطرات التي كانت تعمل في السابق تتكون من 72 قاطرة فرنسية، و82 قاطرة ألمانية، فضلاً عن 50 قاطرة صينية، و30 قاطرة روسية، و54 قاطرة إسبانية"، منوهاً بأن "عدد القاطرات العاملة في الوقت الحاضر يبلغ 30 قاطرة".
ولفت مدير الإعلام والعلاقات في وزارة النقل العراقية، ميثم الصافي، إلى أنه "من المؤمل وصول 50 قاطرة جديدة ليصبح العدد الكلي للقاطرات العاملة 80 قاطرة".

العراق: خطة لإعادة تشغيل الطائرات المتوقفة وتفعيل الخط الجوي مع أوروبا

كشفت وزارة النقل العراقية، اليوم الأحد، عن خطة لإعادة تشغيل الطائرات المتوقفة وتفعيل الخط الجوي مع أوروبا.

وقال وزير النقل رزاق محيبس السعداوي في بيان: إن "الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية أبرمت اتفاقية مع (الاياتا) لحل المشاكل المسجلة على عمل الخطوط من قبل منظمة (الاياسا)، والتي تشمل ثلاث مراحل، تستهدف توفير متطلبات السلامة الدولية".

وأضاف السعداوي أن "الوزارة لم تقف مكتوفة الأيدي بهذا الصدد إنما لجأت الى تأجير طائرة وبطاقم أجنبي، وفقاً لنظام ACMI لتفعيل الخط الأوروبي، وبرحلات منتظمة"، مبيناً أن "الشركة عملت على إبرام اتفاقية مع شركة مخولة، تحمل شهادة تشغيل (AOC) والتي تتيح التحليق بطائراتنا وبتشغيل طاقمنا من العراق إلى أوروبا".

وفي ما يخص الطائرات المتوقفة عن الخدمة، أكد وزير النقل  أن "الشركة أعادت حتى الآن 7 طائرات للخدمة، ونسعى لتشغيل ما لا يقل عن 10 طائرات قبل نهاية العام الجاري". 

وأشار الى أن "الخطوط الجوية العراقية تعاقدت مع شركات عالمية رصينة لإصلاح 20 محركاً، وإعادتها للعراق لتركيبها على الطائرات المتوقفة من قبل كوادر الشركة العامة للخطوط الجوية".