رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القوات الجنوبية تُحبط هجوما للقاعدة في أبين اليمنية

نشر
الأمصار

أعلنت القوات الجنوبية في اليمن، الأحد، إحباط هجوم مسلح لتنظيم القاعدة الإرهابي في محافظة أبين، جنوبي البلاد.

 

وقالت القوات الجنوبية في بيان إن قواتها "المشاركة في عملية سهام الشرق اشتبكت، مساء اليوم مع عناصر من تنظيم القاعدة الإرهابي شرق مديرية مودية بمحافظة أبين، وذلك في أحدث هجوم للتنظيم المتطرف في البلاد.

وأكد البيان أن "عناصر من تنظيم القاعدة الإرهابي تسللت إلى جنوب وادي عومران، وهاجمت دورية عسكرية بمنطقة الكسارة، قبل تدخل القوات الجنوبية والتعامل معها بصورة فورية وحاسمة".

وأسفرت المواجهات، وفقا للبيان، عن مصرع وجرح عدد من العناصر الإرهابية المهاجمة من تنظيم القاعدة فيما سقط قتيلان من القوات الجنوبية.

ومؤخرا، نفذت قوات سهام الشرق في أبين سلسلة من حملات التمشيط والملاحقة لعناصر تنظيم القاعدة الإرهابي في المرتفعات والسلاسل الجبلية الوعرة والأودية النائية، وتمكنت من اقتحام مراكز إيواء جديدة استخدمتها عناصر التنظيم كنقاط تجمع بعد طردها من معاقلها ومعسكراتها.

وهذا أحدث هجوم للقاعدة منذ تعيين زعيم جديد للتنظيم الذي أصبح يقوده سعد العولقي المنحدر من محافظة شبوة المجاورة.

والشهر الماضي قتل 4 جنود وأصيب 11 آخرين، بينهم 4 مواطنين، بانفجار عبوات ناسفة استهدفت قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، في محافظتي أبين وشبوة جنوبي شرق البلاد، ضمن سلسلة هجمات عنيفة تحمل بصمات تنظيم القاعدة.

وفي 19 يناير/ كانون الثاني الماضي، قتل وأصيب 30 جنديا ومدنيا في 6 هجمات منها 5 بالعبوات الناسفة وهجوم بطائرات مسيرة استهدفت قوات المجلس الانتقالي بمحافظتي شبوة وأبين.

وكانت القاعدة وقفت خلف نحو 55 هجوما إرهابيا في 2023، ما أسفر عن سقوط نحو 156 قتيلا وجريحا أبرزهم قائد قوات الحزام الأمني في أبين العميد عبدالطيف السيد، الخصم التاريخي للتنظيم والذي قتل بتفجير غادر في مودية.

اليمن.. مقتل 18 شخصاً إثر تفجير الحوثيين منزلاً بمحافظة البيضاء

ذكرت وكالة أنباء اليمن (سبأ)، أن 18 شخصا على الأقل قتلوا إثر تفجير جماعة الحوثي في اليمن منزلا بمحافظة البيضاء في وسط اليمن أمس الثلاثاء.

وكانت قوات تابعة لجماعة الحوثي في اليمن قد فجرت منزلاً على رؤوس ساكنيه صباح الثلاثاء، في حي الحفرة بمدينة رداع التابعة لمحافظة البيضاء في اليمن وبداخله أكثر من 20 شخصا.

ووقع التفجير بعد مقتل قريب لأحد الوجهاء المقربين من الحوثيين في اليمن الذين يسيطرون على البيضاء.

 

وقال معمر الأرياني وزير الإعلام في اليمن، إن القتلى بينهم نساء وأطفال، مشيرا إلى انهيار عدة منازل مجاورة.