رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تُعلن استهداف الحوثيين سفينة صينية فوق جنوب البحر الأحمر

نشر
البحر الأحمر
البحر الأحمر

أعلنت «القيادة المركزية في الجيش الأمريكي»، أن قواتها اشتبكت مع 6 طائرات مسيرة للحوثيين فوق جنوب البحر الأحمر، وحطمت 5 طائرات منها، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" في بيان: "في 23 مارس، أطلق الحوثيون المدعومين من إيران أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن في البحر الأحمر بالقرب من ناقلة النفط (M/V Huang Pu) التي ترفع علم بنما وتمتلكها وتديرها الصين".

وأضاف البيان: "في الساعة 4:25 مساءا (بتوقيت صنعاء)، تم الكشف عن صاروخ باليستي خامس أطلق باتجاه السفينة هوانغ بو. وأصدرت السفينة نداء استغاثة لكنها لم تطلب المساعدة، وتعرضت السفينة لأضرار طفيفة، وتم إخماد حريق على متنها في غضون 30 دقيقة، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، واستأنفت السفينة مسارها، وهاجم الحوثيون السفينة على الرغم من إعلانهم سابقا أنهم لن يهاجموا السفن الصينية".

وأردف البيان: "بين الساعة 6:50 و9:50 صباحا (بتوقيت صنعاء)، اشتبكت القوات الأمريكية، بما في ذلك السفينة (يو إس إس كارني) مع ست طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين فوق جنوب البحر الأحمر. وتحطمت خمس منها في البحر الأحمر، وحلقت واحدة إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وختم البيان: "تقرر أن هذه الطائرات بدون طيار تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية في المنطقة، ويتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا وأمانا للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية".

ومنذ نوفمبر الماضي، تواصل حركة "أنصار الله" الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن، والتي تستهدف "السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل أو تلك المتوجهة إليها"، وذلك "نصرة للشعب الفلسطيني في غزة"، في حين شكلت الولايات المتحدة وحلفاؤها قوة عسكرية للتعامل مع ضربات الحوثيين.

وشنت الطائرات الأمريكية والبريطانية ضربات عدة على مناطق متفرقة في اليمن، فيما ينفذ الجيش الأمريكي مهمات بشكل منفصل عن أي تحالف بحري بالمنطقة.

أمريكا تُعلن تدمير زورق وصاروخين باليستيين مُضادين للسفن أطلقهما الحوثيون

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم»، أن الجيش الأمريكي وقوات التحالف دمروا زورقًا وصاروخين باليستيين مُضادين للسفن أطلقهما الحوثيون في البحر الأحمر، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وقالت "سنتكوم" في بيان لها فجر اليوم الجمعة، إنه "خلال اليوم الماضي في 21 مارس، بين الساعة 8:50 و 11:40 صباحا (بتوقيت صنعاء)، استطاعت طائرة تابعة للتحالف من تدمير زورق مسير أطلقه الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران من المناطق الخاضعة لسيطرتهم في اليمن".

وأشارت إلى أنه "لم يتم الإبلاغ عن اي إصابات أو أضرار للسفن الأمريكية أو التحالف".

وأوضحت "سنتكوم" في بيانها: " تقرر أن هذه الأسلحة تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة، ويتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

ومنذ نوفمبر الماضي، يواصل الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن، والتي تستهدف "السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل أو تلك المتوجهة إليها"، وذلك "نصرة للشعب الفلسطيني في غزة"، في حين شكلت الولايات المتحدة وحلفاؤها "ردا على ذلك"، قوة عسكرية للتعامل مع ضربات الحوثيين.

وشنت الطائرات الأمريكية والبريطانية ضربات عدة على مناطق متفرقة في اليمن، فيما ينفذ الجيش الأمريكي مهمات بشكل منفصل عن أي تحالف بحري بالمنطقة.

أمريكا تُعلن تدمير طائرة وزورق مُسيّرين أطلقهما الحوثيون

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم»، أن الجيش الأمريكي وقوات التحالف دمروا طائرة مُسيّرة وزورقًا مُسيرًا أطلقهما الحوثيون في البحر الأحمر، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الخميس.