رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موعد أول عروض فرقة مقام الفلسطينية في مصر بالأوبرا

نشر
فرقة مقام الفلسطينية
فرقة مقام الفلسطينية

ضمن خطط «الثقافة المصرية» للتواصل الدولي واستمرارًا للسهرات العربية والإسلامية التي تُنظمها دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد خلال شهر رمضان تُقام أمسية لدولة فلسطين بالتعاون مع سفارتها بالقاهرة وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية وتُحييها فرقة مقام التي تُقدم عروضها بمصر لأول مرة وذلك في التاسعة مساء الإثنين 25 مارس بالمسرح الصغير.

يتضمن البرنامج مجموعة من المؤلفات الموسيقية التي تمزج بين التراثي والمعاصر مع الحفاظ على الروح والهوية الفنية الفلسطينية حيث يتم استخدام آلات التخت الشرقي التقليدى مع آلات غربية لتنتج معزوفات آلية وغنائية بأسلوب متطور وعصري.

جدير بالذكر أن فرقة مقام تأسست في قطاع غزة وتعمل على صون الهوية الموسيقية الفلسطينية من خلال تقديم اسلوب خاص في توزيع المؤلفات الآلية والغنائية، شاركت في مهرجانات محلية متعددة منها أثر الفراشة كما قدمت عروضا موسيقية في مركز القطان الثقافي والمركز الثقافي الفرنسي بقطاع غزة.

فرقة "الإنشاد الديني" تُحيي أمسية روحانية بمعهد الموسيقى العربية بمصر

تحيي فرقة الإنشاد الديني، بقيادة المايسترو عمر فرحات، أمسية روحانية، ضمن برنامج دار الأوبرا المصرية الرمضاني، وذلك في التاسعة والنصف مساء يوم الأحد المقبل، على مسرح معهد الموسيقى العربية.

وذكرت دار الأوبرا المصرية في بيان اليوم الخميس، أن برنامج الأمسية يتضمن تقديم مختارات من أهم الأعمال الروحانية التي وضعها كبار المؤلفين منها: "كل الناس بيقولوا يارب، رمضان جانا، برضاك يا خالقي، قل ادعوا الله، هلت ليالي، في حب الله، يا ختام الأنبياء، إلهي ما أعظمك، بشراك يا صايم، ألفين صلاة على النبي، عليك سلام الله، لا إله إلا الله، على باب سيدنا النبي، قد تمم الله مقاصدنا، القلب يعشق، وأسماء الله الحسنى"، أداء كل من (فارس عبد العال، هبة عادل، تامر نجاح، سماح عباس، وائل سراج، أحمد حسن، طه حسين، ولاء رميح).

وأشارت الأوبرا إلى أن فرقة الإنشاد الديني تأسست على يد الموسيقار الراحل عبد الحليم نويرة في عام 1972، وبدأت أولى حفلاتها بقيادته عام 1973 بهدف الحفاظ على التراث الغنائي الديني، وتخصصت في تقديم الأعمال والألحان الدينية وتدريب وتبني الأصوات الشابة الواعدة على الأناشيد والابتهالات الدينية، حيث شاركت في إحياء المناسبات الدينية التي تحتفل بها دار الأوبرا المصرية في مسارحها بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.