رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تُقدم مقترحًا لتقريب هدنة جديدة بين حماس وإسرائيل

نشر
الأمصار

أفاد مسؤول إسرائيلي مطلع على المحادثات التي تستضيفها قطر، بأن الولايات المتحدة قدمت "مقترحا يقرب" وجهات النظر فيما يتعلق بعدد السجناء الفلسطينيين الذين يتعين على إسرائيل إطلاق سراحهم مقابل كل رهينة تفرج عنها حركة (حماس) خلال هدنة جديدة محتملة في غزة، حسبما أفادت “سكاي نيوز”.

 

 

ويزور وفد إسرائيلي برئاسة رئيس جهاز المخابرات (الموساد) دافيد برنياع الدوحة لإجراء مفاوضات غير مباشرة مع حركة حماس فيما يقدم مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز المساعدة للوسطاء من مسؤولي قطر ومصر.

 

ونقلت رويترز عن مسؤول إسرائيلي طلب عدم الكشف عن هويته قوله "خلال المفاوضات، ظهرت فجوات كبيرة بشأن مسألة نسبة" السجناء الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل رهينة.

 

 

وأضاف "طرحت الولايات المتحدة على الطاولة اقتراحا لتقريب (وجهات النظر)، وردت عليه إسرائيل بشكل إيجابي (لكن) حماس لم ترد بعد".

 

ولم يقدم المسؤول تفاصيل بشأن الاقتراح الأميركي، ولم تعلق السفارة الأميركية في إسرائيل حتى الآن.

 

نقابة الصحفيين الفلسطينيين تطالب المؤسسات الدولية بتوفير الحماية اللازمة لها


طالبت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، مساء السبت، المؤسسات الدولية بمتابعة جرائم الحرب التي يتعرض لها الصحفيون الفلسطينيون، والتي أدت وقوع 130 منهم منذ السابع من أكتوبر.

وأوضحت لجنة الحريات التابعة للنقابة الصحفيين الفلسطينيين في بيان لها مساء اليوم، أنها رصدت تصعيدا خطيرا خلال شهر مارس الجاري، حيث استشهد 3 صحفيين، كما تم تصعيد الاعتقال بحق الصحفيين في قطاع غزة والضفة الغربية.

 

إعلام عبري: هناك اختلافات كبيرة في الرأي بالمفاوضات بين إسرائيل وحماس

 

قالت وسائل إعلام عبرية، نقلا عن مصادر إسرائيلية مطلعة على محادثات الهدنة في قطاع غزة، إنه لا تزال هناك اختلافات كبيرة في الرأي بالمفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس، وأنه لم يتم تسجيل أي اختراق، على الرغم من موافقة إسرائيل على مقترح التسوية الأمريكي بشأن عدد الأسرى.

 

ووفقًا لوسائل الإعلام العبرية، فقد وافق الوفد الإسرائيلي في الدوحة على التسوية التي اقترحها الأمريكيون فيما يتعلق بعدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من سجون الاحتلال مقابل كل أسير إسرائيلي. 

ووفقًا للمصادر الإسرائيلية فإن الوفد الإسرائيلي والوسطاء الآن في انتظار رد حركة حماس.

والتقى أمس وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي وصل في زيارة سريعة أخرى إلى إسرائيل، بأعضاء حكومة الحرب، ودعاهم إلى “إعطاء فرصة حقيقية للمفاوضات، لأن حماس تسير في الاتجاه الصحيح” وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام العبرية.