رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيرو تعلن استعادة 4600 قطعة أثرية من الولايات المتحدة وأوروبا

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية في بيرو، استعادة 4600 قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية من بينها ألمانيا وإيطاليا وسويسرا.

وذكرت وزارة الخارجية في بيرو، أنها عملت مع وزارة الثقافة بالتعاون مع السلطات المحلية وسفارات بيرو حول العالم لاستعادة القطع الأثرية، وتشمل القطع تحف ومنسوجات وملابس تعود لعدة حضارات مختلفة في تاريخ بيرو، وذلك حسبما ذكرت شبكة "سى إن إن" الأمريكية اليوم السبت.

وأوضح بيان وزارة الخارجية في بيرو، أن أكثر من 4500 قطعة مستردة جاءت من مجموعة مملوكة لعالم الآثار والأنثروبولوجيا الأمريكى الراحل جون رو، فيما أعيدت 33 قطعة من إيطاليا، وقطعة بارزة من البرتغال وأعيدت قطع أثرية أخرى طوعا من ألمانيا وهولندا، كما أعادت السلطات السويسرية أربع قطع.

وقال وزير خارجية بيرو، خافيير جونزاليس أولايشا، فى حفل بمناسبة استعادة القطع إن بلاده تمكنت من استعادة أكثر من سبع آلاف قطعة من تارثها الثقافى منذ عام 2019 ما أسهم فى ترسيخها كمعيار دولى فى مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

بيرو تعلن الطوارئ في 100 منطقة بسبب الفيضانات وهطول أمطار غزيرة

تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات في بيرو في أضرار جسيمة للمنازل والطرق والبنية التحتية للمدارس والمراكز الصحية والصرف الصحي في منطقتى بيورا وتومبيس الشماليتين، مما جعل الحكومة البيروفية تعلن حالة الطوارئ، حسبما قالت صحيفة انفوباى الأرجنتينية.

وتحافظ حكومة بيرو على إعلان حالة الطوارئ في 100 منطقة من 17 مقاطعة في جميع أنحاء بيرو بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت منذ الأسبوع الماضي، مما تسبب في فيضان الأنهار والانهيارات الأرضية والفيضانات.

وأصدر المعهد الوطني للدفاع المدني (Indeci) في بيرو، تنبيها يشير إلى أن 444 منطقة معرضة لخطر التعرض لانهيارات أرضية أو تحركات أخرى، وفقا لسيناريو المخاطر الذي أعده المركز الوطني للتقدير والوقاية والحد من مخاطر الكوارث (Cenepred).
وأفادت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا في بيرو، اليوم الثلاثاء، أن العديد من مناطق بيرو، خاصة في الشمال والأمازون، تأثرت خلال الأسبوع الماضي بالأمطار، التي تزايدت بسبب تأثير ظاهرة النينو  المناخية.
وبحسب تقارير السلطات، فإن مدينة إيناباري الأمازونية، الواقعة في منطقة مادري دي ديوس والتي تشترك في الحدود مع البرازيل، غمرتها المياه بالكامل.
وسجلت بلدية برازيليا التابعة لولاية أكري في البرازيل، أكثر من 800 شخص تم إجلاؤهم، وغمرت المياه مئات المنازل والشركات.

وكانت بيرو في الشهر الماضي تعاني ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير ، ولقى ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم، في بيرو بسبب التعرض لضربة شمس، حيث تعانى البلاد من موجة حر شديدة، وأصدر المركز الوطني لعلم الأوبئة والوقاية من الأمراض ومكافحتها، تحذيرا مشددا على إتباع إجراءات المراقبة والوقاية والسيطرة التي يجب عليهم اعتمادها.
وأشارت صحيفة لا ريوبليكا البيروفية إلى أن درجات الحرارة تجاوزت الـ40 درجة مئوية، في بداية الصيف، وهذا يحدث لأول مرة في مثل هذه الفترة.

وقال أوجوستو تارازونا، نائب وزير الصحة السابق، إن "حدثت حالتا الوفاة الجديدتان في وقت قريب من تاريخ الإعلان عن قضية إيكا؛ وقال طبيب الأمراض المعدية المتخصص في الصحة العامة.