رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يؤكد أهمية الشراكة مع البنك الأوروبي لتنويع مصادر الاقتصاد الوطني

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكدت وزير المالية في العراق الست طيف سامي محمد، أهمية الشراكة مع البنك الأوروبي لدعم خطة الحكومة العراقية لتنويع مصادر الاقتصاد الوطني.

وذكر بيان لوزارة المالية، أن "وزير المالية طيف سامي محمد، إلتقت رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنميَّة (EBRD) أوديل رونو-باسو، بالمقر الرئيسي للبنك في المملكة المتحدة، وأستهلت وزير المالية لقاءها مع رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار بالإشارة إلى الشراكة الإستراتيجية بين العراق والبنك، وبحث سُبُل تعزيز العلاقات الثنائيَّة بما يضمن إمكانيَّة تعزيز القطاع الخاص في العراق ورقمنة النظام المصرفيّ".

وأكَّدت وزير المالية، "أهمّيَّة الشراكة مع البنك الأوروبي لدعم خطة الحكومة العراقيَّة لتنويع مصادر الإقتصاد الوطنيّ"، مُشيرةً إلى أنَّ "أولويات الحكومة العراقيَّة الإستثمار في مجالات الطاقة والتحول الرقميّ في البنيَّة التحتيَّة الماليَّة".

من جانِبها، أكَّدت أوديل "رغبة البنك على العمل في العراق والمساهمة في دعم القطاع الخاص والطاقة المتجددة".

العراق ينضم إلى عضوية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 

وفي وقت سابق، أعلن الصندوق العراقي للتنمية الخارجية في وزارة المالية، عن انضمام جمهورية العراق إلى عضوية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) بعد مصادقة مجلس النواب على قانون الانضمام.

وقال الصندوق في بيان،: إنه "تم انضمام جمهورية العراق إلى عضوية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) بعد مصادقة مجلس النواب على قانون الانضمام ، والذي يأتي ضمن رؤية الوزارة في تعزيز أطر التعاون والتواصل ما بين العراق والمؤسسات المالية الدولية، وبعد التنسيق المستمر للصندوق مع إدارة البنك الأوروبي وإكمال عملية مساهمة العراق وإتمام كافة الوثائق المتعلقة بالانضمام".

وأضاف الصندوق العراقي للتنمية الخارجية في وزارة المالية، أن "الانضمام سيّمكن البنك الأوروبي من تمويل المشاريع داخل البلد وتعزيز التنمية للقطاعات المختلفة ودعم مبادرة ريادة الأعمال ودعم القطاع الخاص من خلال الاستثمارات والمشاركة في حوار السياسات والمساعدة الفنية"، لافتاً إلى أن "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) هو بنك تنموي متعدد الأطراف ومقره لندن ، ويركز البنك على الاستثمار كأداة لإعادة بناء اقتصادات السوق في الدول المستفيدة، مع التركيز على دعم القطاع الخاص واستثماراته في الأنشطة الاستشارية والسياسية، كما يساعد البنك، الدول على تطوير سياساتها لتعزيز الاكتفاء الذاتي من الطاقة أو أسواق الطاقة المتجددة".