رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انخفاض مؤشرات البورصة التونسية خلال تعاملات اليوم

نشر
 مؤشرات البورصة
مؤشرات البورصة

أغلق المؤشر الرئيسى لبورصة تونس (توناندكس) تعاملات اليوم الجمعة على انخفاض بنسبة ‏‏0.05 %، ليصل عند 8823.07 نقطة.‏

وبلغ مجموع الأموال المتداولة 2.400 مليون دينار تونسي أي بنحو 750 ألف دولار، وسط ارتفاع أسهم 19 شركة مدرجة بالبورصة، وانخفاض أسهم 22 أخرى، واستمرار ‏أسهم 11 شركة على ثبات.‏

تونس: تأمين مياه الشرب خلال صائفة 2024 لن يكون سهلا

صرح  كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائية في تونس رضا قبوج  بتحسن الوضعية المائية وتطور مخزون السدود بنسبة 18% مقارنة بالسنة الماضية.

وأضاف قبوج إن تأمين حاجيات مياه الشرب خلال صائفة 2024 لن يكون سهلا مؤكدا تواصل انقطاعات مياه الحنفيات ليلا وكل الإجراءات المتخذة السنة الفارطة.

وأوضح قبوج أن عدة مشاريع بصدد الإنجاز لتدعيم المنظومة المائية منها احداث محطات تحلية مياه وإنشاء سدود جديدة وجهر الموجودة بالاضافة الى تحويل المياه المعالجة من مناطق الإنتاج  (تونس الكبرى وصفاقس وسوسة )إلى المناطق الداخلية لاستغلالها في المجال الفلاحي واعادة تأهيل شبكات الصوناد المتقادمة.

قبوج: تأمين حاجيات مياه الشرب خلال صائفة 2024 لن يكون سهلا

وأشار قبوج إلى التغير المناخي هو السبب الرئيس في الشح المائي في تونس قائلا "لكن لا يمكن أن ننكر وجود تبذير للمياه ولابد من ترشيد استهلاكها".

تونس.. اكتشاف موقع أثري روماني في صفاقس

أعلن المعهد الوطني للتراث، اكتشاف أثري بصفاقس، جاء في إطار أشغال تهيئة طريق المدخل الشمالي الجنوبي بين سيدي منصور وطينة.

ووفق ماذكرته وسائل إعلام تونسية؛ فأن فريق من المعهد الوطني للتراث متكون من مجموعة من محافظي التراث وبمشاركة طلبة من جامعة صفاقس، قام بحفرية إنقاذ خلال الفترة الممتدة من 3 يناير 2024 إلى غاية 16 مارس 2024.

وأفرزت نتائج هذه الحفرية، عن وجود مقبرة رومانية يتجاوز عدد القبور التي تم الكشف عنها فيها الثلاثين قبرًا.

كما تم الكشف عن منزل روماني أرضيته مبلّطة بفسيفساء ذات أشكال هندسية.

وأشار المعهد الوطني للتراث في بيان له إلى أنّ هذين المَعلَميْن يؤرخان للفترة الممتدة ما بين القرن الثاني والقرن الرابع ميلادي. وتهدف هذه الحفرية، إلى دراسة وتوثيق وحفظ ما تم الكشف عنه في هذا الموقع الأثري وفق معهد التراث.

وتم في هذا الإطار رفع الفسيفساء من طرف فريق ترميم وصيانةالفسيفساء بصفاقس فضلًا عن رفع القبر الحامل لزخارف ونقيشة لاتينية من قبل فريق مركز علوم وتقنيات التراث بالمعهد الذي لفت إلى أنّ الأشغال تمت بالتنسيق مع الإدارة العامة للجسور والطرقات بوزارة التجهيز والإسكان