رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مفوض أوروبي: يمكن التوصل إلى اتفاق مع لبنان بشأن المهاجرين

نشر
الأمصار

أعلن مفوض دعم أسلوب الحياة في الاتحاد الأوروبي مارغريتيس شيناس اليوم، أن التكتل يمكنه التوصل إلى اتفاق مع لبنان لوقف وصول المهاجرين، فيما اشتكت قبرص من تزايد أعداد الوافدين من الشرق الأوسط.

قبرص: لبنان بحاجة لمساعدة الاتحاد الأوروبي للتعامل مع أزمة الهجرة

وجدير بالذكر، الاتحاد الأوروبي قد أبرم اتفاقات مع عدد من البلدان لمساعدتها في التعامل مع أعباء الهجرة المتزايدة ومنع انتشارها في نهاية المطاف إلى الدول الأعضاء السبع والعشرين في التكتل. وانتقدت الجماعات الحقوقية الاتفاقات بشدة.

وقال شيناسك “إنه يمكن التوصل إلى اتفاق مع لبنان على غرار الاتفاق الذي وقعه الاتحاد الأوروبي مع مصر في 17 آذار، وأشار الى أن هناك حاجة لاستعدادات كثيرة”.

خلال زيارت لقبرص قال شيناسك: "عملنا مع مصر لفترة طويلة، لكنني أعتبر أنه من الواقعي تماما التحرك بطريقة مماثلة مع لبنان".

وتقع قبرص في أقصى شرق الاتحاد الأوروبي على بعد 160 كيلومترا فقط من سوريا ولبنان. وقد تزايد عدد طالبي اللجوء الوافدين في الأشهر القليلة الماضية.

وفي 11 مارس/ آذار، وصل 458 سوريا إلى قبرص على متن ستة قوارب صغيرة. وفي هذا الشهر وحده، سجلت السلطات 533 وافدا عن طريق البحر، مقارنة بنحو 36 في آذار من العام الماضي.

وقال وزير الداخلية كونستانتينوس ايوانو بعد اجتماعه مع شيناس: "بلادنا... تواجه ضغوطا خانقة بسبب العدد الكبير من السوريين الذين يصلون إلى قبرص".

وتطالب نيقوسيا من الاتحاد الأوروبي  أن يدرس إعلان أجزاء من سوريا التي مزقتها الحرب آمنة وهو ما سيسمح للسلطات بإعادة الأشخاص الذين يصلون من هناك.

وبحسب بيانات الأمم المتحدة فأن نحو 34 ألف شخص دخلوا الاتحاد الأوروبي عبر قنوات غير نظامية حتى الآن هذا العام، معظمهم عبر البحر المتوسط.

وقد انخفض عدد الوافدين في العام الماضي مقارنة بعام 2022، لكن السلطات تقول إنها تتوقع تدفقات جديدة بناء على مقابلات مع سوريين وصلوا مؤخرًا من لبنان.

وكانت السلطات اللبنانية اعترضت مؤخرًا عدة سفن تقل مهاجرين كانت متجهة من الساحل اللبناني إلى أوروبا. وزادت مثل هذه الرحلات المحفوفة بالمخاطر منذ أن بدأ الاقتصاد اللبناني ينهار قبل أربع سنوات.