رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. هزة أرضية تضرب جنوب شرق الموصل

نشر
الأمصار

أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الجمعة، عن تسجيل هزة أرضية بدرجة 3.5 على مقياس ريختر جنوب شرق الموصل في محافظة نينوى.

وبحسب بيان للهيئة: "سجلت مراصدنا الزلزالية تسجيل هزة أرضية مساء هذا اليوم تبعد 14 كم جنوب شرق مدينة الموصل".

وأضافت الهيئة، أنه "قد بلغت قوتها 3.5 درجة لكن لم يثبت الشعور بها من قبل المواطنين".

بيان الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي:

أقوى 5 هزات أرضية تعرض لها العراق تاريخياً: الأبرز في كركوك

في العراق، تكررت ظاهرة الهزات الأرضية وبات بعضها تشكل هاجساً مخيفاً للمواطنين خاصة وأن بعضها يتسبب في انهيار المباني القديمة وتكسر زجاج النوافذ.

وتشهد دول الجوار خاصة إيران وتركيا زلازل وهزات أرضية بشكل متواصل ما ينعكس على العراق من خلال هزات ارتدادية خاصة في المناطق القريبة من الشريط الحدودي.

وعن أقوى 5 هزات تعرض لها العراق خلال الحقبة الزمنية الماضية: "في 18/12/1980 تعرضت أربيل إلى هزة أرضية بقوة 5,4 درجة وتأتي الهزة الثانية في 17/2/1992 في مدينتي الموصل_ شرقاط، في حين كانت الهزة الثالثة بمحافظة كركوك بتاريخ 15/1/1999 وبقوة 5 درجات، والهزة الرابعة كانت في محافظة كركوك ايضا بتاريخ 18/9/2007 بدرجة 5,2، لتكون الهزة الخامسة بقوة 5,2 في 23/3/2001 بمنطقة علي الغربي التابعة لمحافظة ميسان جنوب العراق".

وترجع بداية الرصد الزلزالي الأحصائي في العراق إلى عام 1979 وأكثر المحافظات تعرضا للهزات الارضية هي محافظة كركوك.

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي، تسجيل أكثر من 400 هزة أرضية في مناطق وسط وجنوب تركيا، وذكرت الهيئة في بيان أنه "إلحاقًا بتقاريرنا السابقة نود ان نبين ان النشاط الزلزالي مازال مستمرًا في منطقة وسط وجنوب تركيا حيث وصل عدد الهزات الأرضية الى أكثر من (400) هزة ارضية ومازال هذا النشاط مستمرًا بالهزات اللاحقة".

ودعت الهيئة المواطنين إلى "أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الإشاعات والأخبار الكاذبة والإلتزام بالوصايا الزلزالية والصادرة من الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي". 

وبحسب هيئة الرصد الزلزالي العراقية، بلغت قوة الهزة الأولى 4.7 درجات، ومركزها على بعد 20 كيلومترا شمال شرق طوزخرماتو في محافظة كركوك.