رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بورصة دبي.. سهم «باركن» يقفز 30% في أول يوم تداول

نشر
الأمصار

قفز سهم باركن، وهي مزود لمرافق وخدمات مواقف السيارات، بأكثر من 30 % في أول أيام تداوله ببورصة دبي اليوم الخميس.

سهم باركن يقفز 30% في أول يوم تداول

واستطاعت الشركة  في أول صفقة إدراج حكومي في دبي هذا العام، تجميع 429 مليون دولار من مستثمرين، وارتفع السهم بما يصل إلى 31.4% وبلغ 2.76 درهم (0.7516 دولار) بعد بدء التعاملات مقابل سعر الطرح العام الأولي البالغ 2.1 درهم.

وفي طرح العام الأولي لباركن، بلغ وفاق الطلب على المعروض 165 مرة، مما اجتذب طلبا بقيمة 71 مليار دولار، وهو رقم غير مسبوق في دبي.

وجدير بالذكر، أن إدراج شركات حكومية في البورصات يؤدي إلى تعزيز أسواق رأس المال، وتشير أرقام اللجنة العليا لتطوير أسواق المال والبورصات في دبي إلى أن الشركات في الإمارة جمعت 34.5 مليار درهم خلال السنوات الثلاث الماضية من خلال بيع أسهم في بورصة دبي.

وجمع الطرح العام الأولي لشركة تاكسي دبي في أواخر العام الماضي 316 مليون دولار من خلال بيع 25%، وهو ما فاق الطلب فيه المعروض 130 مرة، كما تم تحديد السعر النهائي لطرح "باركن" عند 2.1 درهم للسهم والذي يعتبر عند الحد الأعلى للنطاق السعري.

وجاء ذلك عقب انتهاء إعداد سجل أوامر الاكتتاب وهو ما يحقق إجمالي عائدات تبلغ حوالي 1.574 مليار درهم (428.69 مليون دولار) لصندوق دبي للاستثمار (المساهم البائع).

وبلغ حجم الطرح بلغ ما مجموعه 749,700,000 سهم عادي وهو ما يعادل 24.99% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال "باركن"، ممثلاً أعلى مستوى من الاكتتاب على الإطلاق في سوق دبي المالي.

وشهد الطرح إقبالاً استثنائياً حيث بلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب العام حوالي 259 مليار درهم (حوالي 71 مليار دولار) بسعر العرض النهائي، مما يعني تجاوز الاكتتاب الأسهم المطروحة بنحو 165 مرة لجميع الشرائح مجتمعةً بسعر العرض النهائي.

وجذبت شريحة المستثمرين المؤهلين طلباً كبيراً من جميع أنحاء العالم لتصل إلى أكثر من 230 مليار درهم (حوالي 63 مليار دولار)، مما يشير إلى زيادة الطلب على الاكتتاب بمقدار حوالي 166 مرة بسعر العرض النهائي.

كما شهد طرح المستثمرين الأفراد إقبالاً واسعاً من المستثمرين المحليين حوالي 29 مليار درهم (حوالي 8 مليارات دولار)، مما يشير إلى زيادة تجاوزت حوالي 153 مرة، وتم تلقي ما يقرب من 63 ألف طلب، وهو رقم قياسي للاكتتاب العام في سوق دبي المالي.

وأكد الإقبال القوي على الطرح العام مدى جاذبية العرض الاستثماري لشركة "باركن"، كما عكس الثقة الكبيرة بآفاق النمو طويلة الأمد والبنية التحتية القوية لإمارة دبي.