رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بـ" الكولاك" و“تيمون سورى”..جولة في أبرز المشروبات الرمضانية في شرق آسيا

نشر
الأمصار

لا يمكن الحديث عن شهر رمضان الفضيل إلا بذكر مشروباته المنعشة وتحتفظ كل دولة بمذاقها وطابعها الخاص في تلك المشروبات، وسيكون لنا اليوم جولة في أحد أكثر تلك الأماكن سحرية في تلك المشروبات وهي منطقة شرق آسيا، تلك المنطقة الغنية والتي تمتزج فيها الطبيعة مع التقاليد الإسلامية. 
اشهر المشروبات في رمضان بإندونيسيا

اعتاد مسلموا إندونيسيا على استقبال شهر رمضان بمظاهر احتفالية تميزهم عن سائر المسلمين في العالم، وتتبدل أنماط معيشتهم وتتغير بصورة كبيرة خلال شهر رمضان.

وتختلف موائد الاندونيسيين في أيام رمضان، حيث يقبلون على تناول أنواع معينة من المشروبات والأطعمة والفواكه.

ويقبل الاندونيسيون على تناول أنواع معينة من المشروبات مثل شراب “تيمون سورى” وهو نوع من الشمام، كما يحرص الكثيرون منهم على الإفطار على التمر واللبن اقتداء بسنة النبى محمد - صلى الله عليه وسلم.
كما يقبل الاندونيسيون على تناول البطاطا، حيث يقومون بسلقها وخلطها بالسكر البنى وجوز الهند ويطلق الإندونيسيون على هذا النوع من حلوى البطاطا الكولاك.


المشروبات الرمضانية في الفلبين: رحلة عبر النكهات المنعشة

تشكل المشروبات جزءًا هامًا من طقوس شهر رمضان الكريم في الفلبين، حيث تساعد على ترطيب الجسم ومنع الجفاف خلال ساعات الصيام الطويلة.

وتحتفل العائلات المسلمة بشهر رمضان بطقوس دينية واجتماعية خاصة، وتتضمن هذه الاحتفالات تناول المشروبات الرمضانية التقليدية التي تميز هذا الشهر المبارك. من بين المشروبات الشهيرة التي تتمتع بشعبية كبيرة خلال شهر رمضان في الفلبين.

أبرز المشروبات الرمضانية في الفلبين

- تاوبي: مشروب تقليدي يصنع من ماء جوز الهند، واللبن، والنشا، والسكر.

تاوبي

- سيكامبونغ: مشروب منعش يصنع من الفواكه، مثل المانجو، والأناناس، والبابايا.

- سيرب باوندينغ صودا: مزيج من ماء الورد، والحليب، وبوظة الصودا.

- مشروب الموز: يصنع من الموز، والسكر، واللبن، وجوز الهند.

الموز

- العصائر الطازجة: مثل عصير البرتقال، وعصير الليمون، وعصير الجريب فروت.

- الماء: يعد الماء أهم مشروب خلال شهر رمضان، حيث يساعد على ترطيب الجسم ومنع الجفاف.

وتختلف المشروبات الرمضانية في الفلبين من منطقة إلى أخرى، ومن عائلة إلى أخرى.

"الكولاك" المشروب الرسمي في رمضان ماليزيا لمنع العطش

الكولاك

أعتاد مسلمو ماليزيا بعد الانتهاء من السحور على تناول شراب "الكولاك" الذي يعتقدون في أنه يساعد على تحمل العطش، ويجعل الجسم لا يشعر بالظمأ في نهار رمضان، ويزودهم بالطاقة والقوة، التي تعين على قيام كل فرد بعمله وواجبه أثناء الصيام، شراب من حليب جوز الهند.

ويخلط مع سكر النخيل والفانيليا، وعلى وجه الطبق توضع أوراق الباندانوس، ومليئ بالشرائح الشهية من الموز والبطاطا الحلوة، أما اليقطين اختياري.

أما المشروب الرسمي للإفطار في ماليزيا، فهو مشروب محلي مصنوع من التمر والماء، مثلما كان يفطر الرسول الكريم على الماء والتمر.

بالإضافة إلى بعض المشروبات مثل عصائر الفواكه الاستوائية والقهوة الخفيفة والشاي.