رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في مصر الأربعاء ٢٠ مارس ٢٠٢٤

نشر
حالة الطقس في مصر
حالة الطقس في مصر

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية في مصر، أن يشهد طقس اليوم الأربعاء ٢٠ مارس ٢٠٢٤، ارتفاع فى درجات الحرارة ليسود طقس دافئ نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وشمال الصعيد، مائل للدفء على السواحل الشمالية الغربية، مائل للحرارة على جنوب الصعيد، بارد ليلا على أغلب الأنحاء وفي الصباح الباكر.


كما تتوقع هيئة الأرصاد الجوية في مصر، أن يشهد اليوم نشاط رياح على أغلب أنحاء الجمهورية، قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة وتزيد من الإحساس ببرودة الطقس ليلا .

وبالنسبة لدرجات الحرارة في مصر، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 25 درجة والصغرى 16، والإسكندرية العظمى 25 والصغرى 14، ومطروح العظمى 24 درجة والصغرى 13، وسوهاج العظمى 27 درجة والصغرى 13، وقنا العظمى 28 درجة والصغرى 13، وأسوان العظمى 28 درجة والصغرى 14.

مركز المناخ: أجواء باردة ليلاً ورياح على الوجه البحرى حتى الجمعة

قال الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، إن عودة للأجواء الباردة ليلاً مرة أخرى خلال طقس نهاية الأسبوع "الأربعاء - الخميس - الجمعة" مع زيادة فرق حرارة الليل والنهار، وهبات قوية للرياح المتفرقة على الوجه البحري خاصة شمال الدلتا "كفرالشيخ – دمياط – الدقهلية – شمال البحيرة – الإسكندرية -بورسعيد" وانعدام فرص الأمطار.

ويوافق اليوم 11 من شهر برمهات وهو الشهر السابع في التقويم القبطى، وسمى بذلك نسبة إلى "بامونت" إله الحرب والحرارة وهو الموصوف بالثور المنصور، وفيه تشتد الحرارة لنضج المزروعات.

ومن أمثال شهر برمهات "روح الغيط وهات من السبع حاجات - برمهات روح الغيط وهات قمحات وعدسات وبصلات" وفيه تحصد الزراعة وتوضع الغلة فى الأجران" و"عاش النصرانى ومات لم يأكل الجبن في برمهات " لأن فيه الصوم الأربعينى المقدس.

الجدير بالذكر أنه دائما ما يرتبط الفلاح المصرى بالشهور القبطية لمعرفة مواسم الحصاد والزراعة، حيث يعود إلى عام 1235 قبل الميلاد، حينما قسم الفراعنة السنة بأمر بطليموس الثالث، وارتبط هذا التقويم بالزراعة والحصاد عند المصريين، واستمر حتى اليوم لأنه الأدق بالنسبة للفلاحين، وحملت الشهور أسماء مصرية قديمة "هيروغليفية" ثم حورت إلى القبطية.

مصر.. رئيس اتحاد الغرف التجارية يُعلن موعد تراجع أسعار غالبية السلع

توقع رئيس اتحاد الغرف التجارية في مصر «أحمد الوكيل»، أن يشعر المواطنون بتراجع أسعار أغلب السلع، خلال مُدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى 3 أسابيع، لا سيما مع دخول الدورة الجديدة للسلع، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الأربعاء.

وفي تصريحات له، أوضح أحمد الوكيل أن البنك المركزي والبنوك بصفة عامة بدأت في توفير الموارد اللازمة من النقد الأجنبي للإفراج عن السلع والبضائع.

وأكد الوكيل أن هناك مؤشرات دالة على انخفاض أسعار عدد من السلع، من بينها الزيت، والأرز.

هذا ويعتزم الاتحاد العام للغرف التجارية عقد اجتماع استثنائي مع مسؤولي الغرف التجارية وإعلان انخفاض أسعار السلع، بما يتوازى مع توافر الدولار وانخفاض سعره عن سعر السوق الموازية.

وكانت الحكومة المصرية قد قالت في وقت سابق، إن المواطن عانى خلال الفترة الأخيرة من ارتفاعات في الأسعار، واليوم يجب أن يسمع أخبارا مُبشرة وإيجابية من التجار، وأن يكون هناك انخفاض سريع في الأسعار.

السعودية تُوافق على إقامة «حوار مالي» رفيع المستوى مع مصر

وافق «مجلس الوزراء السعودي» خلال جلسته، التي عُقدت يوم الثلاثاء في جدة برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على مذكرة تفاهم بين وزارتي المالية السعودية والمصرية، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الأربعاء.

وخلص المجلس إلى عدة قرارات كان بينها "الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة المالية في المملكة العربية السعودية ووزارة المالية في جمهورية مصر العربية في شأن إقامة حوار مالي رفيع المستوى".

وفي عام 2023 منحت السعودية 200 مليون دولار لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في مصر، لتعزيز النمو الشامل والمستدام، وإتاحة فرص العمل للشباب.