رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوساسونا يكذب ريال مدريد في بيان رسمي

نشر
الأمصار

نفى نادي أوساسونا، اليوم الثلاثاء، صدور أي هتافات عنصرية من جماهيره، خلال مواجهة ريال مدريد، التي انتهت بفوز الميرنجي 4-2، السبت الماضي، ضمن لقاءات الجولة 29 لليجا.
 

وقال ريال مدريد، أمس الإثنين، إنه قدم شكوى ضد حكم اللقاء، لعدم تضمينه إهانات عنصرية مزعومة موجهة إلى لاعبه فينيسيوس جونيور، في تقريره عن المباراة.

وقال أوساسونا، في بيان رسمي: "نظرا للمعلومات التي نشرت في الإعلام بعد البيان الصحفي لريال مدريد، بشأن وجود تصرف عنصري في استاد أل سادار، يود أوساسونا توضيح أنه لم يتم إطلاق أي هتافات عنصرية في مباراة السبت الماضي".

 

وأضاف: "لن يتسامح النادي إزاء تشويه سمعة جماهير أوساسونا المعروفة طوال تاريخها بموقفها المناهض للعنصرية".

واعترف أوساسونا بأن مجموعة صغيرة من مشجعيه وجهوا إساءات للاعبي ريال مدريد، وأدان هذا التصرف.

لجنة حكام الدوري الإسباني تساند مارتينيز ضد ريال مدريد

أصدرت لجنة الحكام التابعة لاتحاد الكرة الاسباني بيانا تساند فيه الحكم خوان مارتينيز مونويرا ضد ريال مدريد بعد الاتهامات التي وجهها النادي الاسباني للحكم علي خلفية احداث مباراة اوساسونا.

وجاء نص البيان كالتالي :

• تود اللجنة الفنية للحكام في الاتحاد الإسباني لكرة القدم التعبير عن دعمها الكامل وغير المشروط لحكم الدرجة الأولى السيد خوان مارتينيز مونويرا، بعد الاتهامات غير العادلة التي وجهها نادي ريال مدريد لكرة القدم في شكواه أمام لجنة المنافسة.

• ويشير النادي المذكور إلى سلسلة من الهتافات الجماهيرية التي واجهها لاعبوه ضد اللاعب رقم 7 في ناديهم. يجب أن نوضح أنه بعد مراجعة التسجيلات الصوتية للمباراة، لم يتم سماع أي إشارة ضد أي لاعب في نادي ريال مدريد. فيما يتعلق بهذه المسألة، ولم يقم مندوب النادي بعد المباراة بإبلاغ الحكم بأي حادث يتعلق بهذه الهتافات، وفقًا لما تنص عليه المادة 258، الخاصة بمندوبي النادي، من اللائحة العامة للاتحاد الإسباني لكرة القدم.

 

• ومع ذلك، تريد لجنة الحكام أن تتذكر أنه لا يمكن للحكم أن يُبَلغ عن أي حادثة تحدث بإستثناء إلا تلك الأحداث التي وقعت قبل وأثناء وبعد المباراة في الملعب أو في أي مكان آخر في المنشآت الرياضية أو خارجها، بشرط أن يكون شاهداً على ذلك. الأحداث والوقائع، أو التي لاحظها أي عضو آخر في فريق التحكيم، يتم إبلاغه بها مباشرة بنفسه، وفقًا للمادة 240 من اللائحة المذكورة.

• ومع ذلك، ريال مدريد لا يعلم أن حكم المباراة، الذي ينتمي إلى اللجنة الفنية للحكام، قد ذكر في تقريره تلك الأحداث العامة التي اعتبرها مهمة، أثناء قيامه بواجباته كمسؤول متخصص في مكافحة العنف والعنصريـة وكراهية الأجانب التي تمنح له اللائحة العامة للاتحاد الإسباني لكرة القدم، والمرفقة بهذا البيان. وحتى لا يكون هناك شك في هذه الوثيقة، يمكنكم أن تطلعوا على تقريره يوم الأحد 17 مارس الساعة 2:43 ظهرًا. يتم إرسال هذه التقارير إلى الهيئة التأديبية للاتحاد الإسباني لكرة القدم في نهاية كل يوم، كما حدث لعدة مواسم.

• وأخيرا، تريد اللجنة الإشارة إلى أنها الأكثر مشاركة في مكافحة جميع أنواع العــنـف والعنصـريـة وكراهية الأجانب والتعصب. وهو أحد الموقعين على بروتوكول مكافحة العنصريـة في كرة القدم، بتاريخ مارس 2005، والذي يتعهد فيه بعكس جميع أنواع الأحداث العنصرية التي يشارك فيها الجمهور على حد سواء؛ وإلى الشلل أو الانقطاع المؤقت للمباريات عند حدوث سلوك عنصري أو معادٍ للأجانب أو غير متسامح؛ وتوقيف المباريات، واستنفاد السبل الرامية إلى ضمان استمرار المباراة، عندما يرى الحكام أن السلوكيات خطيرة للغاية. ولهذا السبب، أنشأت مرة أخرى في عام 2022 بروتوكول عمل جديد بشأن الحوادث العامة، مما يدل على أنها تلاحق وستلاحق جميع الحوادث التي تشكل خطراً أو ضرراً جسدياً أو معنوياً على الجميع.

• اللجنة الفنية للحكام مفتوحة للقيادة أو المشاركة أو التعاون في أي مبادرة تحددها مؤسسة كرة القدم لمكافحة والقضاء على العــنق أو العنصـرية أو كراهية الأجانب أو التعصب في رياضتنا. الحكام هم المتأثرين  الرئيسيين من العـنف اللفظي والجسدي الذي يحدث في كافة ملاعب كرة القدم، وبالتالي هم الأكثر اهتماما بالتخلص منه من كرة القدم.
من ناحية أخرى كشفت تقارير صحفية إسبانية اليوم الثلاثاء عن جدول فريق ريال مدريد الإسباني في جولته التحضيرية بالولايات المتحدة الأمريكية استعدادا للموسم المقبل، والذي يتضمن مباراة كلاسيكو أمام غريمه التقليدي برشلونة، استعدادا للموسم الجديد من الدورى الإسبانى.