رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دراسة ألمانية: الأنظمة الديمقراطية تشكل أقلية في العالم

نشر
الأمصار

أظهر تحليل دولي لمؤسسة بيرتلسمان الألمانية، أن الديمقراطيات تشكل الأقلية في البلدان النامية والناشئة.

يذكر أن الدراسة المزمع مناقشتها مع المستشار أولاف شولتس في برلين اليوم الاثنين، ونشرها بشكل كامل غدا الثلاثاء، أظهرت وجود 63 نظاما ديمقراطيا في العالم بإجمالي سكان يبلغ حوالي 3 مليارات نسمة، مقارنة بـ74 دولة يحكمها نظام حكم استبدادي بعدد سكان إجمالي يقدر بحوالي 4 مليارات نسمة.

ويعد "مؤشر التحول 2024" التابع لمؤسسة بيرتلسمان بعنوان "الديمقراطية تفقد أرضا بشكل متزايد حول العالم" هو النسخة العاشرة من هذه الدراسة التي تجريها المؤسسة على مدار السنوات العشرين الماضية.

وتقدم التقارير حول الدول الفردية دليلا على أن الحق في المشاركة السياسية - مثل الانتخابات الحرة، وحرية تكوين الجمعيات والتجمع، وحرية التعبير وحرية الصحافة – يتعرض للتقييد في مزيد من الدول.

ووجدت الدراسة أن "نظام الفصل بين السلطات يتعرض بشكل متزايد للتقويض، كما أن المساحة المتاحة لمشاركة المجتمع المدني آخذة في التقلص".

وأوضحت التقارير أن القيادة في الدول الاستبدادية تقوم بتقييد المشاركة السياسية بشكل كبير أو لا تسمح بها على الإطلاق.

ومن بين الدول الاستبدادية الـ 74، صنفت الدراسة 49 دولة على أنها دول "استبدادية متشددة"، ومن هذه الدول روسيا.

وتأسست مؤسسة بيرتلسمان في عام 1977، وتقوم بنشر دراسات منتظمة حول التعليم والديمقراطية والمجتمع والصحة والثقافة والعلوم. وتمتلك المؤسسة حصة أغلبية في مجموعة بيرتلسمان الإعلامية العالمية المتعددة الجنسيات.

ألمانيا: أوروبا ستستخدم أرباح الأصول الروسية لتسليح أوكرانيا

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، أن الدول الداعمة لأوكرانيا ستستخدم أرباح الأصول الروسية المجمدة لتمويل مشتريات كييف من الأسلحة وذلك عقب اجتماع مع نظيريه الفرنسي والبولندي إظهارا للوحدة بعد أسابيع من الخلاف.

وفي مؤتمر صحفي، أكد شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس وزراء بولندا دونالد توسك، دعمهم لأوكرانيا التي تواجه قواتها أصعب معاركها منذ الأيام الأولى للحرب قبل أكثر من عامين.

وقال شولتس إنه اتفق مع ماكرون وتوسك على ضرورة شراء المزيد من الأسلحة لأوكرانيا من السوق العالمية وتعزيز إنتاج العتاد العسكري بعدة سبل، منها التعاون مع الشركاء في أوكرانيا.

وأضاف في أثناء حديثه عن جهود الاتحاد الأوروبي لزيادة الدعم لأوكرانيا "سنستخدم الأرباح غير المتوقعة من الأصول الروسية المجمدة في أوروبا لدعم شراء أسلحة لأوكرانيا".