رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الحكيم والحلبوسي يؤكدان أهمية اختيار رئيس للبرلمان وفقاً للاتفاقات السياسية

نشر
الأمصار

أكد رئيسَ تحالف قوى الدولة الوطنية في العراق السيد عمار الحكيم، ورئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي، أهمية اختيار رئيس مجلس نواب جديد وفقاً للاستحقاقات والاتفاقات السياسية.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس حزب تقدم في بيان، أن " رئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي، استقبل اليوم الأحد، رئيسَ تحالف قوى الدولة الوطنية السيد عمار الحكيم، وجرى خلال اللقاء، بحث تطورات الأوضاع السياسية في البلاد، وأهمية استكمال الاستحقاقات الدستورية واختيار رئيس مجلس نواب جديد وفقاً للاستحقاقات والاتفاقات السياسية، بما يسهم في تحقيق الاستقرار السياسي وتعزيز التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ودعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الحكومي والاتفاق السياسي".

وأضاف: "كما ناقش اللقاء واقع المحافظات بعد تشكيل الحكومات المحلية الجديدة، ودورها في تقديم الخدمة للمواطن".

العراق.. الحكيم: تعديل جديد لقانون الانتخابات سيكون بلا جدوى

حذر رئيس تيار الحكمة الوطني في العراق السيد عمار الحكيم، من إجراء تعديل جديد على قانون الانتخابات، فيما أكد عدم وجود فرض مرشح على المكون السني لمنصب رئيس البرلمان

وقال السيد الحكيم لبرنامج "تحت خطين"، إن "نتائج الانتخابات الأخيرة كانت طيبة لتيار الحكمة الوطني"، لافتا إلى أن "التعديل الذي حصل على قانون الانتخابات كانت مخرجاته جيدة لجميع القوى السياسية".

وأضاف، أن "أي قانون انتخابي يجب أن يتسخ مع النظام السياسي وليس مع رغبات الأحزاب"، مؤكدا أن "تعديلا جديدا لقانون الانتخابات سيكون بلا جدوى".

وأشار إلى أن "بعض النواب الذين يرغبون لتعديل القانون يذهبون باتجاه الدوائر المتعددة وفي كل دائرة قائمة انتخابية"، موضحا أن "مضمون التعديل الجديد لقانون الانتخابات إبقاء القوائم وعودة للدوائر".

وتابع أن "نجاحات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تثير مخاوف بعض القوى السياسية"، مؤكدا أن "ائتلاف إدارة الدولة لا زال فاعلا ومنتظما".

ولفت إلى أن "زيارة رئيس حزب تقدم محمد الحلبوني الأخيرة كانت لبحث مرشح رئيس البرلمان"، مبينا: إنه "لا يوجد فرضا من المكونين الشيعي والكردي على المكون السني لتقديم مرشح لرئاسة البرلمان".

وبين أن "الكل يبذل جهد من أجل تقديم المكون السني مرشحا واحدا لرفع الحرج عن المكونات الأخرى"، منوها بأن "الإطار التنسيقي لم يقدم مرشحا لمنصب رئيس البرلمان بل تفاعل مع بعضهم".

وتابع: "كنا ضمن لجنة داخل الإطار التنسيقي اختارت السوداني لمنصب رئيس الوزراء"، منوها بأن "3 أسماء طرحت للتصويت لمنصب رئيس الوزراء واحدهم انسحب".

ومضى بالقول: إنه "كانت هنالك محاولات لحضور التيار الصدري ومشاركتهم في اختيار رئيس الوزراء"، مؤكدا أنه "تم تقديم عروض للتيار الصدري بواقع 6 وزارات للمشاركة في الحكومة".