رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنقاذ 135 مهاجراً قبالة ليبيا وغرق 60 آخرين

نشر
الأمصار

أعلنت منظمة "إس أو إس ميديتيرانيه"، أن سفينتها "أوشن فايكينغ" أنقذت 25 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا كانوا على متن قارب مطاطي لمدة حوالي أسبوع.

وأوضحت المنظمة المعنية بعمليات البحث والإنقاذ، أن قارب المهاجرين انطلق من مدينة الزاوية قبل سبعة أيام من إنقاذهم، مشيرة إلى أن محرك القارب توقف عن العمل بعد 3 أيام من انطلاق الرحلة، ما تسبب بضياع القارب في عرض البحر وبقاء من عليه دون ماء أو غذاء.

وأكدت المنظمة أن الناجين تحدثوا عن موت 60 شخصا على الأقل، بينهم عدة نساء وطفل واحد على الأقل، مضيفة أنه تم إنقاذ 110 مهاجرين آخرين ليل الأربعاء.

ودعت المنظمة الإنسانية إلى وضع خطة إغاثة طبية ضخمة لرعاية الناجين الذين كانوا في حالة بدنية ونفسية هشة للغاية، مؤكدة إرسال طلب للإجلاء الطبي العاجل لشخصين عثر عليهما فاقدي الوعي وفي حال حرجة، وتم نقلهما بواسطة طائرة مروحية إلى صقلية في عملية إجلاء طبي، وفق المنظمة.

خروج ليبيا من صدارة الدول المتأثرة الإرهاب

يذكر أن تقريرا صادرا عن المعهد الدولي للاقتصاد والسلام لعام 2024، قد أشار إلى خروج ليبيا من صدارة الدول المتأثرة الإرهاب.

وفي وقت سابق، عقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، اليوم الاحد، اجتماعا مع لجنة إدارة جهاز تنمية واستثمار المشاريع الزراعية والحيوانية ومدراء الإدارات والمكاتب بالجهاز ، بحضور وكيل وزارة الزراعة والثروة الحيوانية "محمد التركي" ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء "عادل جمعة".

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية  أن " التركي " قدم موقفاً حول الإجراءات المتخذة من الوزارة بشأن تفعيل الجهاز ومساندته للقيام بمهامه بشأن استلام المشاريع الزراعية والحيوانية والعمل على تنميتها أو استثمارها وفق ضوابط تساهم في تشغيل المشروعات والقضاء على الإهمال الذي تعرضت له.

كما قدم مدير الجهاز "أحمد أبو زيد" عرضاً أوضح فيه المشاريع الزراعية والحيوانية المستلمة من قبل الجهاز والخطوات الفنية والإدارية المتخذة بشأن تفعيلها ، وكذلك الصعوبات التي تواجه الجهاز في أداء مهامه بسبب الإهمال الذي واجهها خلال السنوات الماضية.

وبحسب المكتب فقد وجه "الدبيبة " وزارة الزراعة والجهاز بضرورة العمل بشكل جاد لتقييم كافه المشاريع الزراعية والحيوانية ومدى جدوى الاستفادة منها من خلال تنميتها واستثمارها، لتعود للعمل وتساهم في تنوع الاحتياجات للمواطنين محلياً.

الأمصار

بحث سبل التصدي للهجرة غير المشروعة بين ليبيا وتونس

بحث  وزير الداخلية التونسي كمال الفقي مع السفير الليبي لدى تونس مصطفى محمد قدارة اليوم الجمعة سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المجال الأمني، فضلا عن جهود التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وأفادت وزارة الداخلية في بيان أن وزير الداخلية التونسي استقبل في مقر الوزارة السفير الليبي؛ حيث استعرضا وضع التعاون القائم بين البلدين وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبحث الجانبان سبل تيسيير الإجراءات الخاصة بتنقل مواطني البلدين الشقيقين بالمعابر الحدودية، وأكدا أهمية عقد اللجنة الأمنية المشتركة بتونس في أقرب وقت ممكن.