رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة الأميرة الفهده بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

نشر
الأمصار

أعلنت وكالة الأنباء السعودية، نقلا عن الديوان الملكي السعودي، وفاة الأميرة الفهده بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وقالت الوكالة إنه "سيصلي عليها يوم غدٍ الأحد بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض."

الأميرة فهدة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود 

ولدت في الرياض 15/01/1951، هي كاتبة وناشطة ورسامة سعودية. والدتها الأميرة جميلة مرعي والتي ترجع أصولها إلى منطقة اللاذقية ب سوريا. هي الأخت الوسطى لسبعة أشقاء يُعرفون بآل خالد نسبة للأخ الأكبر الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيس الحرس الوطني سابقا. هي أول أميرة سعودية تتخرج بشهادة البكالوريوس من خارج السعودية (كلية بيروت للبنات في بيروت عام 1975). تلقب بأميرة التوحد.

تلقت الأميرة فهدة التعليم الابتدائي في الرياض حتى عام 1964. ثم درست المدرسة الداخلية الإنجليزية في بيروت. في عام 1969، أكملت تعليمها الثانوي في مدرسة بيروت الإنجيلية للبنات التي كانت مدرسة أمريكية. حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من كلية بيروت للبنات (الآن الجامعة اللبنانية الأمريكية) في عام 1974. 

حصلت على درجة الماجستير في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1976، ثم درست في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية لمدة عام واحد. 

هناك شاركت في دورات بحثية في قسم العلوم السياسية، وانتقلت إلى باريس لدراسة الفن وشاركت في دورات حول الأنماط الهندسية الإسلامية هناك.

 ترأست الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية في جدة منذ عام 1992 وحتى تاريخه. ورئيسة مركز جدة للتوحد.

شاركت فهده بنت سعود في بعض المعارض التي لها تركيز نسوي من خلال ألوانها المائية. تدربت في لندن على يدي الفنان والمهندس المعماري عصام السعيد على الأشكال الهندسية الإسلامية وهو صاحب كتب عدة في هذا المضمار (1982-1984م). 

وقد نظمت الجمعية الملكية للفنون الجميلة في الأردن وشبكة الفنانات النسائية في منطقة المتوسط في اليونان إحدى هذه المعارض من أجل القضاء على الصور النمطية السلبية المتعلقة بالنساء في جميع أنحاء العالم الإسلامي. 

كان المعرض الأول في أستراليا تحت تنظيم مركز الأديان في ميلبورن من 25 يناير إلى 23 مارس 2008. تم تصميم لوحة الأميرة فهدة المائية في هذا المعرض تحت عنوان «ثلاث نساء» تمثيلاً مرئياً للقاعدة الذهبية اليابانية لا ترون الشر، لا تسمع الشر، لا تتحدث أي شر. قامت هي نفسها بتنظيم معارض خاصة تتعلق بذاكرة والدها الملك سعود.

رسمت الأميرة فهده صور الكتاب المخصص لأبيها الذي نشرته مؤسسة الملك سعود والذي كان ينظر إليه كجزء من احياء ذاكرة الملك سعود. هي رئيسة جمعية رفاهية النساء الفيصلية، وهي منظمة مقرها في جدة تستهدف النساء أساساً.