رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئاسة العراقية: جريمة حلبجة غير مسبوقة وشكلت علامة استثنائية في تاريخ الطغيان

نشر
جانب من الوقفة
جانب من الوقفة

بدأت وقفة الصمت والحداد التي نظمتها رئاسة الجمهورية العراقية، صلاح اليوم السبت، بمناسبة الذكرى السنوية لجريمة قصف حلبجة.

وذكرت رئاسة الجمهورية، في بيان: "برعاية وحضور رئيس الجمهورية، بدأت وقفة الصمت والحداد التي نظمتها رئاسة الجمهورية بمناسبة الذكرى السنوية لجريمة قصف حلبجة".

وألقى مستشار رئيس الجمهورية، كلمة رئاسة الجمهورية، والتي أكد خلالها أن "جريمة حلبجة غير مسبوقة وشكلت علامة استثنائية في تاريخ الطغيان".

وأضاف أن "جريمة حلبجة تمثل أيضاً جريمة غير مسبوقة في التاريخ من حيث السلوك الوحشي للطغاة ضد شعوبهم".

وأكد: "أهمية مواصلة العمل المخلص لأن تكون مدينة حلبجة محافظة ضمن إقليم كردستان".

المندلاوي: مجلس النواب العراقي داعم للتشريعات المنصفة لذوي ضحايا كارثة حلبجة

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي، اليوم السبت، أن مجلس النواب داعم للتشريعات المنصفة لذوي ضحايا كارثة حلبجة.

وقال المندلاوي في بيان، صدر عن مكتبه الإعلامي،: "نستذكر وبألم شديد الذكرى الـ 36 للمجزرة التي ارتكبها نظام البعث الدكتاتوري المجرم بحق سكان مدينة حلبچة الآمنيين، مستخدما أسلحة كيماوية مُحرم استخدامها دوليا حتى أثناء الحروب، وتسببت باستشهاد الآلاف من الأبرياء العزل اغلبهم من الأطفال".

وأشار إلى، أن "هذه الكارثة ستبقى شاهدة حية على بشاعة ودموية النظام الدكتاتوري، التي مثلت انتهاكاً صارخاً للقيم الإنسانية، إضافة إلى أنها كانت ولا زالت وستبقى شاخصا للعالم، الذي يعكس سياسة القتل والتدمير والإبادة الجماعية للنظام الديكتاتوري". 

وأكد المندلاوي على "دعم وحرص مجلس النواب الكامل على تشريع أي قانون كفيل بتحقيق العدالة الاجتماعية وإنصاف ذوي ضحايا السجل الدموي الأسود للبعث، والقصاص من الذين تلطخت أيديهم بدماء العراقيين".

العراق.. السوداني: استمرار الجهود الحكومية لإنصاف أبناء شعبنا ممن تعرضوا للظلم

أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم السبت، استمرار الجهود الحكومية في إنصاف أبناء الشعب العراقي ممن تعرضوا للظلم، وتنفيذ القوانين الداعمة لحقوقهم.

وقال السوداني، في تدوينة له على منصة "إكس": "في الذكرى الـ36 لفاجعة حلبجة، نستذكر بألم هذه الجريمة وضحاياها، وهي تؤكد للأجيال وحشية النظام المقبور، وجرائمه بحق أبناء شعبنا الكردي وباقي أطياف الشعب العراقي".

وأكد أن "هذه المأساة ستبقى حاضرة في الوجدان، وتحثنا نحو بذل المزيد لتعزيز نظامنا الديمقراطي"، لافتاً إلى أن "الجهود الحكومية تستمر في إنصاف أبناء شعبنا ممن تعرضوا للظلم، وتنفيذ القوانين الداعمة لحقوقهم".

وختم بالقول: "‏الرحمة والرفعة لشهداء حلبجة وكل شهداء العراق".