رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمد بن زايد: بناء الإنسان القادر على صنع الفارق يبدأ من الطفولة

نشر
الأمصار

احتفى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بيوم الطفل الإماراتي 2024، مؤكدا أن بناء الإنسان القادر على صنع الفارق في مسيرة التنمية يبدأ من الطفولة.

وغرّد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عبر حسابه على "إكس" (تويتر سابقا): "في (يوم الطفل الإماراتي) "نؤكد أن الاهتمام بالطفل وتوفير كل متطلبات التنشئة السليمة له وحمايته وكفالة حقوقه تقع في قلب رؤيتنا للمستقبل، لأن طفل اليوم هو حامل الراية غداً، وبناء الإنسان القادر على صنع الفارق في مسيرتنا التنموية يبدأ من الطفولة".

يوم الطفل الإماراتي

وتحتفل الإمارات، الجمعة، بـ"يوم الطفل الإماراتي" الذي بات مناسبة وطنية سنوية تجسد الالتزام العميق ببناء مستقبل مشرِق لأطفال الإمارات، وتوفير كل متطلبات نموهم في بيئة صحية وآمنة، وتعزيز الرفاهية النفسية والجسدية لهم.

وينعقد يوم الطفل الإماراتي هذا العام تحت عنوان "حق الطفل في الحماية"، ويتضمن مجموعة كبيرة من البرامج والفعاليات المتنوعة، مثل الأنشطة التعليمية والترفيهية، والمبادرات التوعوية التي تسلط الضوء على أهمية توفير الحماية والدعم للأطفال.

وتواصل الإمارات تعزيز المكتسبات التي من شأنها حماية الأطفال وضمان حقوقهم في الجوانب كافة، حيث نجحت خلال السنوات الماضية في تأسيس منظومة متكاملة من القوانين والإجراءات المرتبطة بحماية الأطفال والتوعية بحقوقهم والتحفيز على تنفيذ خطط الرعاية، والمحاسبة في حالات التجاوز أو التقصير.

ويتصدر المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الجهات الرسمية المعنية بإطلاق برامج التوعية بحقوق الطفل، بينما تضع الوزارات والهيئات الاتحادية سياسات وإجراءات التحفيز الداخلية والعامة لرفع مستوى الرعاية المقدمة للأطفال، فيما تتولى وزارة الداخلية وعدد من الجهات القانونية المخولة عمليات رصد التجاوزات والمحاسبة الفورية بالرجوع إلى منظومة القوانين والتشريعات الخاصة بحماية الطفل.

الإمارات تحتفظ بالمركز الأول إقليميًا في مؤشر المساواة بين الجنسين

تقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى المركز السابع عالميا في مجال التوازن بين الجنسين، واحتفظت بالمركز الأول إقليميًا في مؤشر المساواة بين الجنسين 2024، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، محققة نقلة نوعية في ترتيبها بهذا المؤشر الهام صعودًا من المركز 49 عام 2015، والمركز 11 عالميًا في نسخة عام 2022.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) الخميس، أنه تم الإعلان عن هذا الإنجاز العالمي الجديد للإمارات من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خلال اجتماعات الدورة 68 للجنة وضع المرأة، التي تستمر فعالياتها حتى 22 مارس الحالي في نيويورك، ويشارك فيها مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين.

وقالت الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، إن دعم القيادة الإماراتية لملف التوازن بين الجنسين وحرصها على تعزيز تمثيل المرأة في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وفي مختلف القطاعات، من خلال تشريعات رائدة وإطلاق المبادرات والسياسات الداعمة لترسيخ مكانة المرأة كشريك رئيسي في عملية التنمية الوطنية، قادت إلى هذا التطور الاستثنائي في الارتقاء بتصنيف الإمارات بالتقارير والمؤشرات العالمية ذات الصلة، وتعزيز مكانتها نموذجاً عالمياً وإقليمياً يحتذى به في التوازن بين الجنسين، مؤكدةً أن الإمارات منحت المرأة كل الممكنات وأعطتها الفرصة كاملة لإثبات جدارتها كشريك في مسيرة الإمارات نحو المستقبل.