رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أخطاء تاريخية في المسلسل المصري "الحشاشين"

نشر
الأمصار

تعرض المسلسل المصري "الحشاشين" منذ بدء عرضه في موسم دراما رمضان لجملة من الانتقادات.

وعند عرض الحلقات الأولى من المسلسل، حدثت ضجة واسعة، وتعرض صناعه لانتقادات عديدة، ومن بين هذه الانتقادات التي طالت العمل، وجود أخطاء تاريخية منها: العمارة الإسلامية في المساجد، إذ أشار منتقدو العمل إلى أن مدينة أصفهان التي تدور فيها الأحداث كانت تعتمد على العمارة السلجوقية، لكن عمارة مغول الهند هي الحاضرة بالعمل، ومن بين الانتقادات أيضا اعتماد صناع المسلسل على العامية المصرية.

مسلسل "الحشاشين" 

مسلسل "الحشاشين" تدور أحداثه حول زعيم الحشاشين وقيادته للجماعة، واشتهرت هذه الجماعة بتنفيذ عمليات اغتيالات دموية ضد شخصيات مرموقة خلال تلك الفترة، ويكشف المسلسل عن أسرار قلعة آلموت التي اتخذتها جماعة الحشاشين حصنا لها.

ويشارك في بطولة المسلسل بجانب كريم عبدالعزيز، فتحي عبدالوهاب، وميرنا نور الدين، وأحمد عيد، والمسلسل من تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، وينتمي العمل إلى فئة الأعمال التاريخية، والتي غابت عن الدراما المصرية منذ فترة طويلة.

تركي آل الشيخ يشيد بـ"الحشاشين" للنجم كريم عبد العزيز: إنتاج ضخم

كشف المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفية السعودية، عن رأيه في مسلسل الحشاشين بطولة النجم كريم عبد العزيز، الذى يعرض ضمن السباق الرمضاني الحالي 2024،  وقال عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" قائلا : من حق صناع مسلسل الحشاشين اختيار اللغة التي تناسبهم واللهجة المصرية عريقة ومفهومة في كل العالم العربي.

وأضاف تركي آل الشيخ: الأتراك عند إنتاجهم مسلسلات تكون بلغتهم، وكذلك الأجانب في الغرب.. اللغة الفصحى قد لا تجذب شريحة من الشباب، لكن أنا أحب الفصحى، وهناك غيري قد لا يفضلها، وأي عمل لكريم عبد العزيز أشوفه رغم أني مقل في الفترة الأخيرة في مشاهدت الأعمال العربية، وأطمح دائمًا للوصول لمستوى الإنتاجات الغربية وجودتها.

وتابع آل الشيخ: مسلسل الحشاشين إنتاج ضخم وخطوة في الطريق الصحيح للوصول للمستوى العالمي، لو أنتج مسلسل عن الفراعنة هل سيكون مناسب اللغة الهيروغليفي مثلًا!،  قطعًا لا بلغة العصر أوقع وأحسن، نحن الآن في صدد إنتاج سعودي ضخم، برعاية الترفيه ومحتار في اختيار الفصحى أو العامية للانتشار.. خطوة الحشاشين شجعتني للتفكير.