رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الفنون التقليدية السعودية تتألق في "الليوان" طيلة شهر رمضان المبارك

نشر
الأمصار

سعيًا لإبراز الفنون التقليديّة السعودية، ومضاعفة الوعي بأهميتها وقيمتها، يُشارك المعهد الملكي للفنون التقليديّة -وِرث- ضمن أهم البرامج الحوارية التي تُعرض في شهر رمضان المبارك برنامج «الليوان» مع الإعلامي عبدالله المديفر في الموسم السادس من البرنامج.

يُعرض البرنامج على شاشة روتانا خليجية، حيث تتمثل المُشاركة في تنفيذ استوديو برنامج «الليوان» بالكامل من قِبل طلاب وحرفييّ المعهد الملكي، عبر إثراء الاستوديو بعناصر مُختلفة من الفنون التقليديّة الوطنية التي تُمثل كافة مناطق المملكة.

تُعد هذه المُشاركة فريدة من نوعها على مستوى الفكرة والتنفيذ، حيث ستتواجد الفنون السعودية في كافة أجزاء الاستوديو في ظاهرة جمالية تبرزها القطع الفنيّة التقليديّة، والتي صُممت خصيصًا للبرنامج التلفزيوني «الليوان» في طابع فني جمالي مُعاصر يجمع بين أصالة الوِرث وحداثة التنفيذ.


والجدير بالذكر هو تميز القطع الفنيّة بطريقة التنفيذ والصناعة حيث تمت صناعة القطع يدويًا من قِبل الطلاب والحرفيين؛ لتؤكد المُشاركة تمكين وِرث المُستمر للفنانين السعوديين، وللفن التقليدي السعودي.

يعد المعهد الملكي للفنون التقليديّة -وِرث- الجهة الرائدة في إبراز الهوية الوطنية و إثراء الفنون التقليديّة السعوديّة، حيث يعمل على تمثيل ثقافة المملكة من خلال تعزيز الوِرث الحضاري الغني والفريد للفنون التقليديّة، والأعمال الفنيّة المرتبطة بها، والمحافظة على أصالتها، ودعم القدرات والمواهب الوطنية والممارسين لها، وتشجيع المهتمين على تعلمها وإتقانها وتطويرها.

وكان أعلن ممثل عن وزارة السياحة السعودية، عن جائزة فن التعبير الحر الأولى في المملكة، والتي تم تقديمها بالشراكة مع عملاق البنوك HSBC وسلسلة البيتزا Papa John’s ، والتي من المقرر أن تفتتح موقعها الثامن في البلاد – وهي الأولى له في واحة مدينة Al. -علا – هذا الصيف.

 

وتمنح الجائزة  فنانا 3،753،760 ريال سعودي (حوالي مليون دولار). لا توجد قيود على كيفية إنفاق الفنان للمال إلا أنه لا يمكنه استخدامه لانتقاد السعودية بأي شكل من الأشكال. 

 

كما تشمل جائزة الفن لحرية التعبير لقاء مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود ومأدبة رسمية على شرف الفائز.


قال متحدث باسم هيئة السياحة السعودية: “نحن ندرك أن المملكة العربية السعودية لديها مشكلة في العلامات التجارية”. فرط الحساسية “على الرغم من أننا نتمتع بسمعة حزينة لكوننا نظامًا يرتكب بعضًا من أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان على وجه الأرض ، إلا أننا نريد أن يُنظر إلى المملكة على أنها وجهة دولية للفن والثقافة”.

كان كاني ويست ورومان بولانسكي وكارل أندريه من بين الفنانين المختارين للجائزة.

وقال المتحدث: “إن تكريم هؤلاء الفنانين البارعين سيساعدنا في إرسال رسالة إلى العالم مفادها أن المملكة العربية السعودية قد دخلت حقبة حديثة جديدة لسياح الرفاهية ورجال الاعمال".