رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اكتشاف تنوع بيولوجي للديناصورات في منطقة "كم كم" بالمغرب

نشر
الأمصار

نجح فريق دولي من علماء الحفريات في هولندا وألمانيا والمملكة المتحدة والأرجنتين في اكتشاف تنوع بيولوجي كبير للديناصورات في منطقة "كم كم" المغربية.

ويعتبر هذا الاكتشاف مهمًا لفهم التطور البيولوجي والبيئي في تلك الفترة الزمنية البعيدة.


وفقًا لدراسة نشرتها مجلة "Journal of Vertebrate Paleontology" العالمية، قام العلماء بتقييم مجموعة من أسنان ديناصورات ذوات الأقدام باستخدام تقنيات حديثة مثل التعلم الآلي. أظهرت الدراسة وجود تنوع كبير في أنواع الديناصورات في المنطقة، بما في ذلك أصناف لم يُعرف عنها سابقًا.

أشارت الدراسة إلى أن بعض الأسنان تعود لديناصورات معروفة مثل "سبينوصور"، بينما كانت هناك أسنان أخرى لأصناف غير معروفة. وتم تحليل الأسنان بدقة عالية باستخدام التعلم الآلي، مما سمح بتحديد الأصناف بشكل دقيق.

وفي تصريحات للعلماء المشاركين في الدراسة، أشاروا إلى أن هذا الاكتشاف يفتح آفاقًا جديدة في فهم تنوع الديناصورات في المنطقة وبيئتها الطبيعية قبل مئات الملايين من السنين. كما يساهم الاكتشاف في تحديد توزيع الأصناف والأنواع في ذلك الوقت..

المغرب يُعلن تخصيص مليون هكتار لمشروعات الهيدروجين الأخضر

خطوة هامة يعلن عنها المغرب، حول تحديد عقارات عمومية مهمة تناهز مساحتها مليون هكتار" لمشروعات الهيدروجين الأخضر".

وسيتم خلال المرحلة الأولى "توفير 300 ألف هكتار لفائدة المستثمرين".

وقال مكتب رئيس وزراء المغرب، في بيان إن المبادرة ستمكن "المغرب من لعب دور رئيسي في مجال الانتقال الطاقي على الصعيد العالمي وإعادة تشكيل التدفقات الناتجة عنه".

الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر

 

عرض المغرب

وأضاف أن عرض المغرب ينطبق على "المشاريع المندمجة بدءًا من توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة والتحليل الكهربائي، إلى تحويل الهيدروجين الأخضر إلى الأمونيا والميثانول والوقود الاصطناعي".

قال رئيس مجلس إدارة "طاقة المغرب" عبد المجيد العراقي الحسيني، إن الشركة تترقب الإعلان عن عرض المغرب الخاص بالهيدروجين الأخضر من أجل الكشف عن مساهمة المجموعة في تحقيق الأهداف التي سيعلن عنها.

وأعلنت شركة "طاقة المغرب"، المدرجة في بورصة الدار البيضاء، عبر العقار العمومي 70 ألف هكتار بالداخلة من أجل تخصيصه لتوفير الهيدروجين الأخضر، غير أن الحسيني أكد حجم الاستثمار الذي تداوله في ذلك المشروع والذي حدد في 96 مليار درهم، لا يعدو أن يكون مجرد تقديرات، وليس إعلانا صادرا عن الشركة