رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين.. انفجار هائل يُسفر عن ضحايا وأضرار مادية كبيرة

نشر
الأمصار

لقي ما لا يقل عن 7 أشخاص مصرعهم، وأصيب 27 آخرون في «الصين» جراء انفجار هز مطعمًا بسبب تسرب للغاز، كما لحقت أضرار كبيرة في منطقة سكنية تبعد نحو 50 كلم عن بكين، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

ووفقًا لوسائل إعلام صينية، وقع الانفجار قبيل الساعة الـ 8:00 صباحا بالتوقيت المحلي في منطقة سكنية في مدينة سانخه الواقعة في إحدى ضواحي بكين.

وذكر التلفزيون الرسمي "سي سي تي في" أن الانفجار وقع "في حي سكني قديم"، موضحا أن السبب المفترض للكارثة هو تسرب الغاز في مطعم للدجاج المقلي.

وتظهر لقطات نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية انفجارا قويا جدا يليه دخان كثيف وألسنة لهب فوق طريق مزدحم خلال ساعة الذروة، وفي صور أخرى يظهر مبنى منهار وعدد من السيارات المدمرة.

وقال بائع في سوق مجاورة لوكالة "فرانس برس": "سمعت انفجارا ضخما وشعرت بخوف كبير بعدما رأيت سحبا كبيرة من الدخان  الأسود".

وقال بائع آخر إنه سمع "انفجارا هائلا" في منطقة سكنية مكونة من ستة أو سبعة طوابق، وشاهد فريق من فرانس برس في الموقع الشرطة وهي تقوم بتحويل حركة السير بالقرب من مكان الانفجار، وشوهد عمود من الدخان على بعد بضع مئات من الأمتار.

وأكدت صاحبة متجر قريب لوسائل الإعلام المحلية أنها سمعت "دوي" انفجار شديد، ورأت مبنى مشتعلا بالنار و"مدمرا عمليا".

ونُشرت فرق إنقاذ على الفور مع 36 آلية للطوارئ بينما تمت تعبئة 154 رجل إطفاء حسب إدارة المطافئ.

وأضافت أنه "تمت السيطرة على النيران حاليا".

زلزال عنيف بقوة 5.8 درجة يضرب الصين

أعلن "مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي"، أن زلزالًا بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر ضرب إقليم "سنجان" ذاتي الحكم في شمال غرب الصين، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الثلاثاء.

وقال المركز إنه تم تسجيل الهزات عند الساعة 22.27 بالتوقيت العالمي على بُعد 276 كيلومترًا جنوب شرق مدينة ألماتي الكازاخستانية و125 كيلومترًا غرب مدينة أكسو الصينية التي يبلغ عدد سكانها 535 ألف نسمة. وكان مصدر الزلزال على عمق 9 كم.

ولم ترد بعد معلومات حول الخسائر المحتملة والدمار.

وأفادت إدارة حالات الطوارئ في مقاطعة ألماتا في جنوب شرق كازاخستان الخميس الماضي بأنه تم تسجيل زلزالين الليلة الماضية كان مركزهما في أراضي الصين.

كما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن زلزالا بقوة 7.1 درجات ضرب منطقة نائية في إقليم سنجان غربي الصين في 22 يناير الجاري.

وشعر بالزلزال سكان مناطق بعيدة من مواطني الدولتين المجاورتين قيرغيزستان وكازاخستان. وذكرت وكالة "تاس" الروسية أن الناس قد غادروا منازلهم في العاصمة الكازاخستانية خشية سقوطها.

زلزال عنيف بقوة 7.1 درجات يضرب الصين

ضرب زلزال بقوة 7.1 درجات منطقة نائية في منطقة شينجيانغ غربي "الصين"، حسبما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"،  الثلاثاء.