رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الشؤون الإسلامية" بمكة المكرمة تعلن جاهزية المواقيت لاستقبال المعتمرين

نشر
الأمصار

أعلن فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة في السعودية، اكتمال استعدادات الوزارة من خلال تجهيز المواقيت بمرافقها المختلفة بما فى ذلك أماكن الوضوء والمصليات ومناطق الاستراحة، لاستقبال المعتمرين وفق البروتوكولات المعتمدة من الجهات المختصة.

وأكدت الوزارة، اليوم الأربعاء، على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان راحة المعتمرين وتوفير أفضل الخدمات لهم، وتعزيز التعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة لضمان انسيابية حركة المعتمرين وتوفير تجربة مميزة لهم، كما تم تكليف عدد من الدعاة بالمواقيت للتوعية الإسلامية، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأشارت إلى أن ذلك يأتي في إطار جهود فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمكة المكرمة لتقديم أعلى مستويات الخدمات والرعاية لضيوف الرحمن، وذلك لتوفير بيئة مريحة وملائمة للمصلين وتيسير أدائهم للشعائر الدينية بكل يسر.

كما أعلن فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة استقبال المعتمرين والزوار القادمين، بالخدمات المقدمة في مكاتب أعمال الوزارة بمطار الملك عبدالعزيز بجدة ومطار الطائف الدولي والخدمات الموجودة بالمواقيت ومساجد الحل من توزيع المطبوعات الإرشادية بمختلف اللغات التي تعينهم على أداء مناسكهم، وشعائرهم وفق المنهج الوسطي الصحيح، وشاشات المكتبة الإلكترونية الإسلامية التي تضم آلاف المواد العلمية متعددة اللغات.

المسجد النبوي: 1700 عامل مدرب لرفع موائد السحور والإفطار من الساحات

كشف وكيل إدارة التطهير في المسجد النبوي محمد العمري، إن إدارة تطهيرالمسجد النبوي ممثلة بالهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى رفعت استعداداتها فى شهر رمضان الكريم لتقديم سبل الراحة للمعتمرين.

كما أكد العمري أن الإدارة قامت بزيادة عدد المعدات المتطورة المستخدمة في تنظيف الساحات إلى 110 مُعدة، إضافة إلى 1700 عامل مدرب للتعامل السريع لرفع موائد السحور والإفطار في غضون 3 دقائق.

وأضاف أن الإدارة تعمل جاهدة على مدار 24 ساعة بتنفيذ الخطة التشغيلية التي تم وضعها لإعمال برامج التعقيم والتطهير، لافتا إلى أنه تم تكثيف أعمال برامج التطهير والتعقيم وتطييب الأرضيات، موضحا أنه تم زيادة كميات المواد المستخدمة للتعقيم والتعطير بالورد المصنع محليا، وفقا لتصريحاته  مع قناة (السعودية) الإخبارية الاثنين.

وأشار وكيل إدارة تطهير المسجد النبوي إلى أن الإدارة تحرص على استخدام المطهرات الصديقة للبيئة لتنظيف الساحات، مؤكدا أنها تمتلك مختبرا لتحليل المواد المطهرة ومطابقتها للشروط والمواصفات المطلوبة.

وفي وقت سابق، كثفت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، جهودها لتعقيم المسجد النبوي خلال شهر رمضان، حيث قدمت حزمة من الإجراءات الخدمية والميدانية والتشغيلية التى تعين قاصدى بيت الله الحرام على أداء مناسكهم فى أجواء روحانية مفعمة بالإيمان.

وأشارت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى - حسبما أوردت قناة (الإخبارية السعودية) - أن الخدمات تضمنت الإشراف على الساحات وعمليات التطهير والتعقيم وخدمات التنقل وتنظيم الخروج والدخول عند أبواب المسجد الحرام وعمليات غسل كامل للمسجد الحرام وتطهيره وتعطيره يوميا بأجود أنواع المعطرات.

وتهدف هذه الجهود ضمن الأعمال التطويرية التي تقدمها وكالة شؤون المسجد النبوي للارتقاء بالخدمات المبذولة في مسجد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وتذليل كافة العقبات تسهيلاً على الزائرين لأداء عباداتهم بكل يسر وسهولة.