رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران.. مئات القتلى والمُصابين في احتفالات «جهارشنبه سوري» قبل عيد النيروز

نشر
احتفالات جهارشنبه
احتفالات جهارشنبه سوري

لقي 23 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب أكثر من ألفي شخص بجروح بعضهم في حالة خطيرة، جراء الاحتفالات التي جرت بمناسبة «آخر ليلة أربعاء» من العام الإيراني الحالي، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وتعرف الاحتفالات التي جرت بمناسبة آخر ليلة أربعاء من العام الإيراني الحالي، بالفارسية "جهارشنبه سوري"، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وأشارت وسائل إعلام إلى أنه "تم تسجيل قرابة 23 حالة وفاة في عموم إيران كما تم تسجيل إصابة 2114 بجروح".

وأضافت أنه "من بين المصابين جرى إحالة 1616 إلى المستشفيات من بينهم 413 إصابتهم خطيرة، من بينهم 152 شخصا تعرض للبتر و700 تعرضوا للأضرار في العين".

وأوضحت أن"محطات النقل العام تعطلت عن العمل بسبب طوابير المواطنين، ولم يستخدم العديد من المواطنين المركبات الخاصة هربا من حركة المرور".

ويعد "ليلة الأربعاء" أحد "مظاهر استقبال عيد النيروز الذي يصادف 21 مارس، وهو مهرجان تقليدي إيراني لوداع آخر شمس في السنة يقام في ليلة الأربعاء الأخير من السنة الفارسية".

إيران تُعلّق على البيان الإماراتي الكويتي حول الجزر الثلاث وحقل النفط

علّق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «ناصر كنعاني»، على البيان الإماراتي الكويتي المشترك بشأن جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، المُتنازع عليها مع «الإمارات»، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الخميس.

وقال كنعاني: "كما تم التأكيد عليه وفي كثير من الأحيان، فإن الجزر الثلاث أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى هي جزء لا يتجزأ وأبدي من الاراضي الإيرانية، والإشارة إليها في هذا البيان أو البيانات المتكررة في اجتماعات أخرى، خاوية من أية قيم سياسية وقانونية وتعتبر تدخلا في شؤون إيران الداخلية"، مضيفا: "إن الجمهورية الإسلامية لا تعتبر أبدا سيادة أراضيها قابلة للتفاوض".

كما علّق كنعاني على موقف الكويت المتعلق بشأن حقل "الدرة/آرش" النفطي في هذا البيان قائلا: "لقد قلنا مرات عديدة أن تقديم الادعاءات الانفرادية في مثل هذه البيانات لا يمنح أي حقوق للمدعي".

وأكد الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد وأمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد، خلال لقائهما اليوم الأربعاء، على موقفهما الراسخ تجاه جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وتبعيتها للإمارات، حيث جاء في البيان الإماراتي الكويتي المشترك: "نؤكد موقفنا الثابت بشأن "الاحتلال الإيراني" للجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة للإمارات، وعلى التأييد والدعم لحق أبو ظبي في جزرها الثلاث المحتلة من قبل إيران، والرفض القاطع لاستمرار هذا الاحتلال".

وأكد البيان أن "حقل "الدرة/ آرش" يقع في المياه الإقليمية الكويتية".

إيران.. انفجار هائل يضرب خط رئيسي لنقل الغاز

وقع انفجار هائل في خط الغاز الرئيسي في مدينة «بروجن» بوسط إيران، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.