رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استقرار أسعار النفط بعد إبقاء أوبك على توقعاتها بشأن نمو الطلب

نشر
الأمصار

شهدت أسعار النفط، حالة من الاستقرار بعد أن أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على الخام في العام الحالي والعام المقبل في ظل استمرار التوتر في الشرق الأوسط وخارجه.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو بواقع 24 سنتا إلى 82.45 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:20 بتوقيت غرينتش.

 

وصعد عقد الخام الأميركي لشهر أبريل بواقع 31 سنتا إلى 78.24 دولار للبرميل.

 

وأبقت أوبك على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بقوة نسبيا في عامي 2024 و2025، ورفعت توقعاتها للنمو الاقتصادي لهذا العام وأرجعت هذا إلى أنه لا يزال هناك مجال أكبر للتحسن.

 

بوتين: أوبك+ تستهدف استقرار أسعار النفط


صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائلًا إن تحالف أوبك+ يهدف إلى استقرار الأسعار في سوق النفط، وليس إقرار زيادات لا نهاية لها في الأسعار، وهو ما نجح فيه حتى الآن.

 

ونقل عن بوتين قوله "لن نرفع الأسعار إلى ما لا نهاية، لأن ذلك ينعكس بشكل سيء على المصنعين، وينعكس بشكل سيء على المستهلكين. لكننا نريد تحقيق الاستقرار. تمكنا من القيام بذلك حتى الآن"، بحسب وكالة أنباء تاس الروسية.

 

وأضاف أن أوبك+ يهدف إلى "تنظيم الأسعار في السوق".

 

وكان أعضاء أوبك+ بقيادة السعودية وروسيا اتفقوا، الأحد، على تمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الثاني، مما يوفر دعما إضافيا للسوق وسط مخاوف إزاء النمو العالمي وزيادة الإنتاج خارج المجموعة.

 

أمريكا تنفي رفع مستوى استعداد قواتها النووية بعد تصريحات بوتين


أكدت «الخارجية الأمريكية»، أن الولايات المتحدة لا تعتزم رفع مستوى استعداد قواتها النووية بعد تصريحات الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» حول مخاطر النزاع النووي، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، خلال مؤتمر صحفي: "نحن لا نرى أسبابا لتغيير مستوى الاستعداد القتالي لقواتنا النووية".

واستنكر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية خطاب الرئيس الروسي حول الأسلحة النووية.

 

وأكد ميلر أن الولايات المتحدة لا تعتزم إرسال قوات إلى أوكرانيا.

يُذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في أثناء توجيهه الرسالة السنوية إلى الجمعية الفدرالية الروسية، يوم 29 فبراير الماضي، أن على خصوم روسيا أن يتذكروا أن روسيا تمتلك أسلحة قادرة على إصابة الأهداف على أراضيهم.

وحذر بوتين من أن عواقب النزاع المحتمل ستكون وخيمة أكثر نظرا لخطر استخدام الأسلحة النووية.

بوتين: روسيا في حالة تأهب تام فيما يخص قدراتها النووية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، إن بلاده ستدافع عن حريتها ولن تسمح لأحد بالتدخل في شؤونها الداخلية، مؤكدا أن موسكو ليست هي من بدأت الحرب في دونباس وتسعى للقضاء على القوميين.

وأشار بوتين إلى أن روسيا في حالة تأهب تام فيما يخص قدراتها النووية، معربا عن استعداد موسكو للمفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن الاستقرار الاستراتيجي العالمي.

وأكد بوتين أن روسيا ستقوم بزيادة الميزانية العسكرية من أجل رفع مستوى الإنتاج العسكري، مشيرا إلى أن أمريكا تتعامل بنفاق، وأن الغرب يريد جر روسيا إلى الاستنزاف وسباق تسليح.