رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس التشيك: "الناتو" يمكنه تنفيذ أنشطة على أراضي أوكرانيا دون انتهاك القانون

نشر
رئيس التشيك بيتر
رئيس التشيك بيتر بافيل

قال رئيس التشيك بيتر بافيل، إن قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" يمكنها تنفيذ أنشطة دعم على الأراضى الأوكرانية دون انتهاك القانون الدولي.

وأضاف رئيس التشيك بيتر بافيل، في مقابلة مع التلفزيون العام التشيكي (تلفزيون تشيسكا)- "ينبغي التمييز بوضوح بين نشر القوات المقاتلة واحتمال مشاركة القوات في أنشطة دعم معينة لكييف، وهو ما فعله (الناتو) بالفعل في الماضي".

وتابع رئيس التشيك بيتر بافيل: "من وجهة نظر القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، لا شيء يمكن أن يمنع قوات الدول الأعضاء في "الناتو"- وكذلك المدنيين، على سبيل المثال- من تقديم الدعم لأوكرانيا".

ولم يستبعد رئيس التشيك بيتر بافيل، تدخلا مستقبليا لقوات حلف شمال الأطلسي لدعم أوكرانيا بشكل مباشر على أراضيها، قائلا: "بالتأكيد لن أرفض النقاش حول هذه القضية.. إذا تمكنا من الاتفاق مع الحلفاء، على سبيل المثال، فسيكون من المنطقي نقل بضع عشرات من المدربين إلى الأراضي الأوكرانية وتدريب الجنود الأوكرانيين هناك بدلا من تدريب الجنود الأوكرانيين على أراضي الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي ونقل الآلاف. من الجنود إلى بولندا أو جمهورية التشيك على سبيل المثال".

وأردف رئيس التشيك بيتر بافيل: "اليوم لا نزود أوكرانيا بالأسلحة الصغيرة فحسب، بل نزودها بالدبابات، وربما نزودها قريبا بالطائرات، ونزودها بصواريخ كروز متوسطة المدى، ومع ذلك لم يشن أي هجوم على أراضي (الناتو)".

وأكد رئيس التشيك بيتر بافيل، أن يجب أن يتمتع الحلفاء الغربيون بالشجاعة للدفاع عن أنشطتهم بشكل قانوني، "لأن المساعدة في تدريب القوات وصيانة المعدات في دولة ذات سيادة ليست قتالاً".

وأدلى رئيس التشيك بيتر بافيل، بتصريحات مماثلة بعد لقائه بنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في الخامس من مارس الجاري.

وفي مؤتمر صحفي، ناقش الزعيمان الحاجة إلى التفكير في جميع السبل الممكنة لمساعدة كييف، حيث أشار رئيس التشيك بيتر بافيل، إلى أن تدريب القوات الأوكرانية على الأرض كان أحد الخيارات الممكنة.

ويعتبر رئيس التشيك بيتر بافيل، هو أحد السياسيين الأوروبيين القلائل الذين دعموا اقتراح ماكرون بإرسال قوات إلى أوكرانيا، وفي الواقع رفض العديد من الزعماء الأوروبيين تصريحات الرئيس الفرنسي بشأن إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا.

ولم يؤيد رئيس التشيك بيتر بافيل، في البداية اقتراح الرئيس الفرنسي، ومع ذلك إذا لم يكن الأمر عملا عسكريا، بل عملا داعما، كما وصفه بافيل، فإن الدعم من الدول الأوروبية يمكن أن يكون أكثر واقعية.

رئيس التشيك بيتر بافيل

الناتو: أوكرانيا على وشك الانضمام إلى الحلف

كشف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج اليوم الإثنين، أن أوكرانيا أصبحت أقرب للانضمام للحلف أكثر من أي وقت مضى.

وذكر ستولتنبرج - في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريستيرسو اليوم في بروكسل - " أن العملية الخاصة في أوكرانيا لم تمنع دول مثل السويد وفنلندا من اللجوء إلى المظلة الدفاعية للناتو فحسب، بل أن أوكرانيا أصبحت أقرب إلى الحصول على عضوية الناتو أكثر من أي وقت مضى".. بحسب ما أوردته صحيفة "الجارديان" البريطانية.
وتأتي تصريحات ستولتنبرج في ضوء رفع علم السويد رسميًا في وقت سابق من اليوم على مقر حلف "الناتو" في بروكسل، عقب انضمامها إلى الحلف، لتصبح السويد بذلك العضو رقم 32 في حلف شمال الأطلسي.