رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حقيقة إسلام سونج أسطورة الكاميرون

نشر
الأمصار

انتشر في الساعات الأخيرة نبأ إسلام سونج (47 عامًا) المدرب السابق لـمنتخب الكاميرون وأحد أساطير كرة القدم الأفريقية على مر العصور، بعدما تداولت وسائل إعلام مقطع فيديو له داخل أحد مساجد الكاميرون، الإثنين 11 مارس.

ريغوبير سونج كان قد رحل عن تدريب منتخب الكاميرون قبل أسابيع، بعدما فشل في قيادته إلى أدوار متقدمة في كأس أمم أفريقيا كوت ديفوار 2024، واقتصرت مشاركته على بلوغ ثمن النهائي حينما خسر من نيجيريا بهدفين نظيفين.

تميّزت فترة سونج مع منتخب الكاميرون بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022 على حساب الجزائر، حيث حقق (أسود الكاميرون) انتصارًا تاريخيًّا على حساب البرازيل في الجولة الثالثة من المجموعات بهدف نظيف سجّله فينسنت أبو بكر.

وتداول نشطاء في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، مقطع فيديو وصورًا لسونغ داخل مسجد "بوناموسادي" في مدينة دوالا -العاصمة الاقتصادية للكاميرون- حيث أظهرت اللقطات سونغ وهو يدعو الله مثل المسلمين ويؤمّن خلف دعاء الإمام.

حقيقة إسلام سونج

حسب مصادر منصّة أفريكا فوت (Afrikfoot) المختصة في كرة القدم الأفريقية، فإن حضور سونغ كان لغرض دعم السكّان المحليين المسلمين في المدينة مع بداية شهر رمضان المبارك، لإظهار الترابط الوطني، وإن إسلام سونغ ليس له أساس من الصحة.

وقال المصدر إن سونغ شارك في إعداد وجبات طعام الإفطار للمسلمين في المسجد، ودفع بعض المال من جيبه الخاص.

وأوضح سونغ في تصريحات لمنصّة أليه لايونز (AllezLesLions) الكاميرونية: "أنا مسيحي وسأظل مسيحيًا، أقبلت على هذه المبادرة وحسب لدعم المسلمين في المدينة، ليس أكثر من ذلك".

سونج يحتفل بكأس أمم أفريقيا الفائز به مع الكاميرون 2002 (Getty)

سونغ أسطورة خالدة في تاريخ أفريقيا

يُعَدّ سونغ من أساطير الكرة الأفريقية على مر العصور، فقد حصد كأس أمم أفريقيا مع الكاميرون مرّتين متتاليتين في 2000 و2002، وقاد منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم 4 مرّات، في 1994 و1998 و2002 و2010.

كما شارك سونغ 3 مرّات في كأس القارات، وفي 10 نسخ متتالية من كأس أمم أفريقيا بين نسختي جنوب أفريقيا 1996 وأنغولا 2010، فيما يحظى بـ137 مباراة دولية مع المنتخب الكاميروني، بين عامي 1993 و2010.

لعب سونغ -قلب الدفاع- في مسيرته مع أندية مرموقة مثل ليفربول ووست هام وكولن ولانس وغلطة سراي.