رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تُعلن اعتقال كوري جنوبي بتُهمة التجسس للمرة الأولى

نشر
الأمن الروسي
الأمن الروسي

اعتقل «رجال الأمن الروسي»، أحد المواطنين الكوريين الجنوبيين في فلاديفوستوك بتُهمة التجسس، وتم نقله إلى موسكو لإجراء تحقيق معه، حسبما أفاد مصدر أمني مطلع، لمراسل وكالة «تاس» الروسية، اليوم الثلاثاء.

وأشار المصدر إلى أنه تم اعتقال الكوري الجنوبي بموجب المادة المتعلقة بالتجسس (المادة 276 من قانون العقوبات الجنائية الروسي)، وقررت محكمة ليفورتوفو بموسكو، تمديد فترة اعتقاله لمدة 3 أشهر.

وذكر المصدر الأمني، أن الحديث يجري عن المواطن الكوري الجنوبي بايك وون سون.

وأكد المراسل أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اعتقال مواطن كوري جنوبي في روسيا بتهمة التجسس.

وتتعلق المادة 276 من قانون العقوبات الجنائية الروسية بجرائم يمارسها حملة الجنسية الأجنبية والأشخاص عديمي الجنسية المشتبه في قيامهم بسرقة وجمع وتخزين المعلومات التي تشكل أسرار الدولة، وذلك بتوجيه من أجهزة الاستخبارات الأجنبية لاستخدامها ضد أمن روسيا وقواتها المسلحة وسلطاتها، بما في ذلك في ظروف النزاع المسلح أو العمليات العسكرية التي تشارك روسيا فيها.

ويُعاقب القانون الروسي على مثل هذه الجرائم بالسجن لمدة تتراوح بين 10 و 20 سنة.

في مارس عام 2023، أعلنت هيئة الأمن الفدرالية الروسية عن احتجاز الصحفي إيفان غيرشكوفيتش في مدينة يكاتيرينبورغ من مكتب "وول ستريت جورنال" في موسكو للاشتباه في قيامه بالتجسس لصالح الولايات المتحدة.

روسيا تُعلن إسقاط طائرة مُسيّرة أوكرانية فوق كورسك

أعلنت سُلطات مُقاطعة «كورسك» الروسية المتاخمة للحدود مع أوكرانيا، عن إسقاط طائرة مُسيّرة أوكرانية في أجواء المُقاطعة، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وكتب حاكم المقاطعة رومان ستاروفويت في حسابه على "تلجرام"، فجر الثلاثاء، أنه "يتم التأكد من الآثار على الأرض" عقب إسقاط الطائرة المسيرة فوق منطقة فاتيج في المقاطعة.

ودعا الحاكم السكان لعدم الاقتراب من حطام الطائرة المسيرة في حال العثور عليها.

وقبل ذلك تم الإعلان عن خطر القصف الصاروخي في مقاطعة كورسك. وأصدر ستاروفويت إنذارا للسكان بهذا الشأن.

وفي وقت سابق تعرضت بلدة غونتشاروفكا في مقاطعة كورسك للقصف الأوكراني صباح الاثنين، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة إمرأة.

روسيا تُعلن بدء سريان حظر نشر استطلاعات الرأي والتنبؤات الانتخابية

دخل إجراء حظر نشر نتائج استطلاعات الرأي والتنبؤات والدراسات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية المُقبلة في «روسيا» حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم الثلاثاء 12 مارس، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الثلاثاء.

وقد وردت القاعدة ذات الصلة في قانون "الضمانات الأساسية للحقوق الانتخابية وحق المشاركة في الاستفتاء لمواطني روسيا".

وبحسب هذا الإجراء، وفي غضون خمسة أيام قبل اليوم الأخير للتصويت، وكذلك في أيام التصويت (من 12 إلى 17 مارس 2024)، يحظر نشر نتائج استطلاعات الرأي العام، وتوقعات نتائج الانتخابات، وغيرها من الدراسات ذات الصلة حول الانتخابات الجارية.

ويحظر أيضًا وضعها على شبكات المعلومات والاتصالات التي لا يقتصر الوصول إليها على دائرة معينة من الأشخاص.

يُذكر أن مجلس الاتحاد الروسي حدد 17 مارس 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية، وسوف يستمر التصويت خلال الأيام الثلاثة: 15 و16 و17 مارس.

ويتنافس أربعة مرشحين مسجلين لدى لجنة الانتخابات المركزية في روسيا الاتحادية على منصب رئيس الدولة وهم: ليونيد سلوتسكي، نيكولاي خاريتونوف، فلاديسلاف دافانكوف، وفلاديمير بوتين.

روسيا تُعلن تطوير مُعدات قتالية جديدة للمركبات العسكرية

أعلنت «الأكاديمية العسكرية الروسية للعلوم اللوجستية»، عن تطوير أبراج قتالية جديدة يُمكن التحكم بها عن بُعد، مُخصصة للعربات والآليات العسكرية، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، الإثنين.