رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تُناشد بإيضاحات سريعة بعد قتل الشرطة الكندية أحد رعاياها

نشر
 الشرطة الكندية
الشرطة الكندية

ناشدت «وزارة الخارجية التونسية»، سلطات مقاطعة «أونتاريو» الكندية، بإجراء تحقيق سريع في مُلابسات وفاة أحد رعاياها بسبع رصاصات على يد شرطيين كنديين في حادثة وقعت قبل أسبوع، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الإثنين.

وقالت الخارجية في بيان "على إثر الحادثة الأليمة التي جدت فجر الأحد 3 مارس 2024 وأدت إلى وفاة المواطن التونسي مروان شوك على يد شرطيين كنديين بمدينة أوكفيل Oakville بمقاطعة أونتاريو الكندية، ‏يهم وزارة الخارجية أن تبين أنّ مصالحها المركزية تواصل بالتنسيق المستمر مع ‏بعثتينا الدبلوماسية والقنصلية بكندا من جهة، والسفارة الكندية بتونس من جهة أخرى، متابعة هذه الحادثة عن كثب وتكثيف الاتصالات مع وزارة الخارجية الكندية الفدرالية وسلطات مقاطعة أونتاريو وشرطة المدينة المذكورة للوقوف السريع على كل ملابساتها وكشف كل الحقائق ذات الصلة وتحميل المسؤوليات الادارية والجزائية بسرعة ودون تأخير.

وأضافت الوزارة أن المعلومات الأولية غير المؤكدة تشير إلى أن الضحية لم يكن في موضع خطورة يستدعي إصابته بسبع رصاصات من قبل عوني شرطة.

ودعت الوزارة السلطات الكندية إلى العمل بالسرعة اللازمة على تحديد المسؤوليات في هذه الحادثة المأساوية.

‎وأكدت الخارجية التونسية التزامها بمواصلة العمل من أجل استجلاء الحقيقة والدفاع عن حقوق الضحية، مشيرة إلى أن المساعي حثيثة لترحيل جثمانه في أقرب الآجال.‎

وقتل التونسي مروان شوك يوم الأحد الماضي في مدينة أووكفيل بسبع طلقات من مسدسي شرطيين كنديين.

ويخضع الشرطيان إلى التحقيق فيما لم تتوفر معلومات من السلطات بشأن ملابسات الحادث.

وذكر موقع إخباري محلي في تونس أن الشرطة الكندية تدخلت بإطلاق النار بعد تلقيها إنذارا بشجار بين الضحية التونسي ومالك البيت الذي يؤجره.

تونس.. قيس سعيد يدعو لمُحاسبة كُل من يتخابر مع أي جهة أجنبية

دعا الرئيس التونسي «قيس سعيد»، إلى مُحاسبة كُل من يتخابر مع أي جهة أجنبية وتطبيق أحكام المجلة الجزائية في هذا الإطار، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الخميس.

وشدد قيس سعيد على أن تونس دولة ذات سيادة والسيادة فيها للشعب المخول وحده للاختيار الحر، مُضيفًا: ''القانون الانتخابي نص على تزكية المترشح من قبل عدد من المنتخبين أو من قبل عدد من الناخبين لا مُزكّى من أي جهة أجنبية، فهذه ليست تزكية بل خيانة للوطن وعمالة للخارج.''

وجاء ذلك خلال لقائه بقصر قرطاج وزير الداخلية كمال الفقي، والمدير العام للأمن الوطني مراد سعيدان والمدير العام آمر الحرس الوطني حسين الغربي.

تونس تُعلن إقالة سفيرها لدى أبوظبي والقنصل العام في دبي

قرر  الرئيس التونسي «قيس سعيد»، إقالة سفير ‎تونس بأبوظبي معز بن ميم والقنصل العام في دبي شهير دجبي، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وفي وقت سابق أصدر الرئيس التونسي، الخميس، قرارًا بتعيين فتحي النوري مُحافظًا جديدًا للبنك المركزي خلفًا لمروان العباسي الذي انتهت مدة ولايته.

يأتي ذلك بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية الحادة التي تشهدها تونس.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان إن سعيّد أشرف بقصر قرطاج على مراسم أداء اليمين لفتحي زهير النوري محافظ البنك المركزي التونسي.

ويأتي قرار التعيين في أعقاب مصادقة البرلمان التونسي على تعديل لقانون البنك المركزي ما يسمح استثنائيا بتمويل عجز الموازنة العامة.

وكان البرلمان التونسي أقر منذ نحو أسبوعين تعديلاً يمكّن البنك المركزي من منح تسهيلات لفائدة الخزينة العامّة، في خطوة «استثنائية» وفق الحكومة لكنّ تداعياتها المحتملة على التضخّم وقيمة الدينار تثير قلق الخبراء.

تونس.. قيس سعيد يُؤكد أهمية انخراط البنوك العمومية والخاصة في دعم الاقتصاد

أكد الرئيس التونسي «قيس سعيد»، أهمية انخراط كافة البنوك العمومية والخاصة وسائر المؤسسات المالية الأخرى في دعم الاقتصاد الوطني انطلاقًا من اختيارات الشعب التونسي، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الثلاثاء.