رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دائرة الاشتباكات تزداد توسعاً في السودان.. والجيش يفرض شرطًا لوقف إطلاق النار

نشر
الأمصار

مع تفاقم أزمة السودان المتمثلة في توسع دائرة الاشتباكات الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ما تزال بارقة أمل تلوح في الأفق بين عموم السودانيين للقبول بوقف إطلاق النار، في أول أيام شهر رمضان المبارك، ولكن تلك الأماني تتحطم على صخرة العنف التي يبادر إليها الدعم السريع، وهو ما دعا إلى إعلان الجيش السوداني، شرط رئيسي للقبول بوقف إطلاق النار.

 

الجيش السوداني: انسحاب "الدعم السريع" من المدن شرط رئيسي لوقف إطلاق النار

 

في ذلك السياق، قال الجيش السوداني، إنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الحرب المستمرة منذ نحو عام بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، إذا لم تنسحب مليشيا "الدعم السريع" من المدن والقرى المتنازع عليها.

جاء هذا في رد للقائد السوداني البارز الفريق ياسر العطا، على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لوقف إطلاق النار خلال شهر رمضان الذي يبدأ الليلة.

 

السودان.. مساعد قائد الجيش يعلن رفض الهدنة الأممية ويهاجم قادة الإمارات بعنف

أعلن مساعد القائد العام للجيش في السودان الفريق ياسر العطا رسمياً رفض وقف العدائيات مع قوات الدعم السريع، وشن هجوما ضاريا على الإمارات العربية والمتحدة واصفا قادتها بـ"أمراء الخراب".

وقال مساعد القائد العام للجيش في السودان الفريق ياسر العطا، خلال مخاطبته تخريج دفعة من قوات حركة العدل والمساواة بولاية كسلا السبت، تعليقا على الدعوات للدخول في هدنة خلال رمضان "ليس هناك هدنة بأمر الجيش والشعب".

وأوضح مساعد القائد العام للجيش في السودان الفريق ياسر العطا، أن القائد العام للجيش أوضح لكل من اتصل به "ألا هدنة مع أناس بلا قيم ولا أخلاق ولا دين"- وفق تعبيره.

وأكد مساعد القائد العام للجيش في السودان الفريق ياسر العطا، أن الهدنة ممكنة فقط حال انسحبت قوات الدعم السريع من مدن دارفور التي احتلتها وغادرت الجزيرة وكردفان وخرجت من العاصمة الخرطوم، مشددًا على عدم الجلوس على طاولة تفاوض ما لم تطبق شروط الهدنة.

وتابع مساعد القائد العام للجيش في السودان الفريق ياسر العطا، "للجلوس للتفاوض يتم تحديد ثلاث معسكرات في العاصمة وثلاث في دارفور ينسحب اليها الدعم السريع ويسلم الآليات العسكرية والأسلحة والعربات"، لافتا إلى أن الجلوس معهم سيكون فقط لتطبيق العدالة ومن يثبت القانون براءته يتم النظر في تسريحه أو دمجه.

وأقسم مساعد القائد العام للجيش في السودان الفريق ياسر العطا، بالا مكان لـ"آل دقلو" والقادة الكبار في المؤسسة العسكرية ولا في مضمار السياسة بعد الحرب، وذلك بأمر الشعب حسب قوله.

 

اليونيسيف تحذر من تفاقم سوء التغذية الحاد بين الأطفال الصغار في السودان

 

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، من تفاقم سوء التغذية الحاد بين الأطفال الصغار في السودان، وقالت إن البلاد تمر بأكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم.

صرحت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، كاثرين راسل، خلال بيان صحفي إن الحرب الوحشية في السودان تدفع البلاد نحو المجاعة والخسائر الكارثية في الأرواح، وخاصة بين الأطفال. وأشارت راسل إلى ارتفاع حالات سوء التغذية الحاد بين الأطفال في ظل تفشي الكوليرا والحصبة والملاريا في السودان.

 

تقارير تشير إلى تطوير قوات الدعم خطوط إمداد جديدة عبر ليبيا

قال فريق خبراء الأمم المتحدة المعني بالسودان أن قدرة قوات «الدعم السريع» في السيطرة على دارفور اعتمدت على ثلاثة خطوط دعم، من ضمنها خطوط إمداد عسكرية جديدة تمر عبر تشاد وليبيا وجنوب السودان.

وذكر فريق الخبراء الأممي، في تقريره النهائي إلى مجلس الأمن، أن التقدم السريع لقوات «الدعم السريع»، والاستيلاء على مساحات واسعة من الأراضي في إقليم دارفور، كانا نتيجة لفتح طرق الإمداد عبر جنوب السودان.

وحسب التقرير المنشور أخيرا، فقد سيطرت قوات «الدعم السريع» على أربع من ولايات دارفور الخمس، بما في ذلك المدن الاستراتيجية وطرق الإمداد والمناطق الحدودية، إذ استولت على مقرات القوات المسلحة السودانية في جنوب دارفور، ووسط دارفور ، وغرب دارفور، وشرق دارفورز.