رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

5 قمم تاريخية بين ليفربول ومانشستر سيتي

نشر
الأمصار

أصبحت مباريات ليفربول ومانشستر سيتي محط أنظار العالم، نظرًا لما تشهده السنوات الماضية من منافسة رائعة بين الفريقين.

وأصبح هُناك منافسة من كافة النواحي بين ليفربول ومانشستر سيتي، سواء من الصراع على الصدارة أو قائمة الهدافين، وخاصًة مُنذ بداية حقبة بيب جوارديولا ويورجن كلوب.

وإحصائيًا، لم يُتوج فريق آخر غير مانشستر سيتي وليفربول بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز بآخر 6 مواسم؛ بواقع 5 ألقاب لمانشستر سيتي، ولقب واحد لليفربول وكان في موسم 2019/2020.

 

مباريات تاريخية بين ليفربول ومانشستر سيتي

مانشستر سيتي 5-0 ليفربول 2017

كانت المباراة الأولى للمدرب الإسباني، بيب جوارديولا، وحقق الفيلسوف أكبر انتصارًا في تاريخ مبارياته ضد ليفربول بخمسة أهداف دون رد، بالجولة الرابعة في الدوري الإنجليزي لموسم 2017/2018.

وتقدم مانشستر سيتي في النتيجة بفضل سيرجيو أجويرو بهدف نظيف قبل أن يتم طرد ساديو ماني بسبب اصطدامه بشكل خطير مع إيديرسون.

وبعد الطرد انقلبت المباراة رأسًا، ليُضيف جابرييل جيسوس الهدف الثاني قبل نهاية الشوط الأول، وبالشوط الثاني سجل الهدف الثالث في الدقيقة 53، وأكمل الألماني ليروي ساني الخماسية ووقع علت هدفين في ليلة لا تنسى لجماهير النادي السماوي في ملعب “الاتحاد”.

ليفربول 4-3 مانشستر سيتي 2018

في نفس موسم 2017/2018، ولكن في مباراة الدور الثاني بالجولة الثالثة والعشرين، وعلى ملعب “آنفيلد”، فاز ليفربول على النادي السماوي بأربعة أهداف مقابل ثلاثة في مباراة مجنونة بين الفريقين.

وفي تلك المواجهة تقدم ليفربول أولًا عبر أليكس أوكسلايد تشامبرلين الذي سجل الهدف الأول في الدقيقة التاسعة، وقبل نهاية الشوط الأول أدرك ليروي ساني هدف التعادل بالدقيقة 40.

وفي الشوط الثاني احتاج ليفربول 8 دقائق فقط، ليُسجّل ثلاثية، تناوب عليهم روبرتو فيرميو، ساديو ماني، ومحمد صلاح في الدقائق 59، 61، و67، لتُصبح النتيجة (3-1).

ولكن الأمور لم تتوقف عند ذلك، ولكن في سبع دقائق اشتعلت المباراة مرة أخرى، وقلص برناردو سيلفا النتيجة بالهدف الثاني في الدقيقة 83، وبالوقت المُحتسب بدل من الضائع 91، سجل إلكاي جوندوجان هدفًا ثالثًا، قبل أن يطلق حكم المباراة أندريه مارينر صافرة النهاية مُعلنا فوز ليفربول (4-3) في مباراة مثيرة.

مانشستر سيتي 4-0 ليفربول 2020

مرة أخرى، كانت الرباعيات، حاضرة في مباريات ليفربول ومانشستر سيتي، وهذه المرة حقق الريدز انتصارًا بأربعة أهداف دون رد على الفائز باللقب.

وبدأت المباراة بممر شرفي لليفربول المتوج باللقب حديثا حينها، وكان أول لقاء بين الفريقين خلف أبواب مغلقة في جائحة كورونا “كوفيد -19″، بالجولة الثانية والثلاثين في الدوري الإنجليزي.

ولم يُمهل مانشستر سيتي، ضيفه في ملعب “الاتحاد”، وسجل كيفين دي بروين الهدف الأول، بعد مرور 25 دقيقة، وبعد 10 دقائق أضاف رحيم سترلينج هدفًا ثانيًا في الدقيقة 35، وقبل نهاية الشوط بالأول وبالدقيقة 45، أكمل فيل فودين الثلاثية بعد تبادل رائع للكرة مع دي بروين؛ وفي الشوط الثاني تلقى رجال يورجن كلوب ضربة جديدة وسجل أليكس تشامبرلين هدفًا بالخطأ في مرماه بالدقيقة 66.

ليفربول 1-4 مانشستر سيتي 2021

لم تنته الرباعية بين ليفربول ومانشستر سيتي، وبعد عام واحد فقط، حل السيتي ضيفًا على ليفربول في “آنفيلد”، لينتصر بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.

ولم يشهد شوط اللقاء الأول أهدافًا بين الفريقين وأهدر جوندوجان جزائية بالدقيقة 37، وبالشوط الثاني تمكن إلكاي جوندوجان من تسجيل الهدف الأول في المباراة في الدقيقة 49، وفي الدقيقة 63 أدرك محمد صلاح هدف التعادل.

وفي غضون 10 دقائق فقط، تقدم النادي السماوي بثلاثية، بأقدام جوندوجان مرة أخرى، ثم رحيم ستيرلينج وفيل فودين في الدقائق 73، 76 و83، لتنتهي المباراة بأربعة أهداف مقابل هدف.

مانشستر سيتي 4-1 ليفربول 2023

أخيرًا بالموسم الماضي، ذهب رجال يورجن كلوب إلى ملعب “الاتحاد” في 1 أبريل 2023، عاقب مانشستر سيتي ليفربول بعدما سجل محمد صلاح هدفًا بعد مرور 17 دقيقة.

ولكن بعد ذلك انفجر رجال بيب جوارديولا، بأربعة أهداف في شباك أليسون عن طريق جوليان ألفاريز وكيفين دي بروين ورياض محرز وأخيرًا جاك جريليش.

وكانت تلك المواجهة لا تُنسى لجوارديولا، الذي أصبح أسرع مدرب في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز يصل إلى 100 فوز على أرضه.