رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهند توقع اتفاقًا مع رابطة التجارة الحرة الأوروبية

نشر
الأمصار

تُبرم الحكومة الهندية، اتفاقا اقتصاديا اليوم الأحد مع مجموعة من أربع دول أوروبية يهدف إلى زيادة التجارة والاستثمار، في تتويج لمفاوضات دامت قرابة 16 عاما، حسبما قال مسؤولان مطلعان لوكالة رويترز.

 

وتتوقع نيودلهي أن تستثمر بلدان رابطة التجارة الحرة الأوروبية، وهي سويسرا والنرويج وأيسلندا وليختنشتاين، ما يصل إلى 100 مليار دولار على مدى 15 عاما في الدولة ذات السوق سريعة النمو والتي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة.

 

اليابان تتعهد بتعزيز التعاون مع الهند في منطقة المحيطين الهندي والهادئ


تعهدت وزيرة الخارجية في اليابان يوكو كاميكاوا، الخميس، بتعزيز التعاون مع الهند في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وذلك خلال اجتماعها مع نظيرها الهندي سوبرامانيام جايشانكار، في العاصمة اليابانية طوكيو.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية، أن كاميكاوا وجايشانكار ناقشا خلال اجتماعهما في طوكيو، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين طوكيو ونيودلهي في المجالين الاقتصادي والأمني.

وأكدت كاميكاوا لجايشانكار، أن اليابان والهند "ستعملان على تعزيز التعاون لتحقيق منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة على أساس سيادة القانون".

 

بحث سبل التعاون في المجال الأمني بين الهند والصومال


عقد وزير الداخلية في الصومال أحمد معلم فقي، اجتماعًا مع وفد من وزارة الخارجية الهندية بقيادة مدير إدارة غرب آسيا وشمال إفريقيا سونيل كومار.

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

كما تطرق اللقاء إلى العقبات التي تواجه المواطنين الصوماليين للحصول على التأشيرة الهندية ،حيث يسافرون إلى البلدان المجاورة من أجل ذلك.

 

واقترح وزير الداخلية بحصول المواطنين الراغبين في السفر من أجل العلاج أو التعليم على التأشيرة الهندية من البلاد.

 

حضر اللقاء سفير الجمهورية لدى الهند سعادة أحمد علي طاهر،ومسؤولين من وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

ومن المقرر أن يعقد الوفد الهندي سلسلة اجتماعات خلال تواجدهم في البلاد مع مسؤولي الحكومة الفيدرالية.

 

كان أعلن نائب وزير الإعلام الصومالى عبدالرحمن يوسف العدالة، مقتل أكثر من 50 من مليشيات حركة الشباب فى عملية عسكرية مخططة بمحافظة جوبا السفلى.

وأكد العدالة - فى بيان أذاعته وكالة الأنباء الصومالية "صونا" - أنه تم إعتقال 20 من العناصر الإرهابية في اليوم الرابع من سلسلة العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش الصومالي بالتعاون مع قوات دواريش ولاية جوبالاند.