رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اجتماع عراقي سوري لمناقشة ملف المياه

نشر
الأمصار

ترأس وزير الموارد المائية بالعراق عون ذياب عبد الله، اليوم السبت، الوفد العراقي المشارك بالاجتماع الوزاري مع الجانب السوري، لمناقشة أربعة ملفات مهمة.

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية العراقية، أن "وزير الموارد المائية العراقي عون ذياب عبد الله ترأس الوفد العراقي المشارك بالاجتماع الوزاري مع الجانب السوري، لمناقشة قضايا المياه المشتركة وبالأخص الوضع المائي لنهر الفرات وسبل التعاون بين البلدين في إدارة الموارد المائية ومواجهة تحديات التغير المناخي وأثار شح المياه".

وأضاف البيان، أنه "تم صباح هذا اليوم استئناف الاجتماع الفني المشترك العراقي السوري على المستوى الوزاري لمناقشة ملف المياه بين البلدين".

وكان وجه وزير الموارد المائية العراقي، عون ذياب عبد الله، اليوم السبت، بتطوير نهري العشار والخندق وإزالة الترسبات والقصب في محافظة البصرة.

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية، أن "وزير الموارد المائية العراقي، عون ذياب عبد الله، أجرى جولة ميدانية في محافظة البصرة رافقه فيها عضو مجلس النواب العراقي عن محافظة البصرة النائب ياسين العامري".

وأضاف البيان، أن "الزيارة شملت ناظم العشار ونهري العشار والخندق، للاطلاع الميداني عليهم".

ووجه الوزير، بـ"تأهيل اجزاء من الناظم مع تحسين نوعية المياه، من أجل اضفاء لمسة جمالية على المكان تليق بمحافظة البصرة".

وبين "أهمية نهر العشار الذي يعتبر الشريان الحيوي لمدينة البصرة القديمة التراثية"، موجهاً ملاكات الوزارة في المحافظة "المباشرة بأعمال تطوير نهر العشار ونهر الخندق وازالة الترسبات والقصب، والبدء من منطقة نظران  مع إعادة تنفيذ قناطر عدد/3 أبتداء من جسر نظران  ولغاية نهر الخندق، حيث تعتبر هذا المنطقة من المناطق التراثية والسياحية في محافظة البصرة".

وزير الموارد المائية العراقي يشدد على ضرورة إنشاء السدود الصغيرة بالمناطق الحدودية

أكد وزير الموارد المائية العراقي عون ذياب، الخميس، على أهمية تحويل محطات الإسالة على الأنهر الرئيسية لضمان الاستخدام الأمثل للمياه، فيما شدد على ضرورة إنشاء السدود الصغيرة في المناطق الحدودية.

ووصل وزير الموارد المائية العراقي، عون ذياب عبد الله، إلى محافظة ميسان وعقد اجتماع فني بمديرية الموارد المائية في المحافظة ضم مدير عام الهيئة العامة لتشغيل وصيانة حوض نهر الفرات ومعاون مدير عام الهيئة العامة لتشغيل وصيانة حوض نهر دجلة ومديري تشكيلات الوزارة العاملين في محافظة ميسان".