رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الزراعة: شروطنا الصحية صارمة باستيراد المواشي من البلدان المصدرة

نشر
المواشي
المواشي

أعلنت وزارة الزراعة في العراق، اليوم الجمعة، عن اتخاذ إجراءاتها وشروطها الصحية صارمة في استيراد المواشي من البلدان المصدرة.

وزارة الزراعة العراق

 

وقال مدير عام دائرة البيطرة في وزارة الزراعة في العراق، ثامر حبيب، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن اللحوم والمواشي المستوردة والداخلة للعراق ذات جودة عالية ومن سلالات نقية جداً ومن بلدان تجمعها مع العراق اتفاقيات صحية خاصة بالشروط البيطرية للمواشي والدواجن.

وأكد مدير دائرة البيطرة في العراق، أن الرقابة البيطرية العراقية صارمة بشروط اختيارها وإدخال المواشي والدواجن واللحوم إلى العراق.

كشفت وزارة الزراعة في العراق، اليوم الجمعة، عن آلية الموافقة على استيراد اللحوم والمواشي والفحوصات المطبقة، وذلك بالتزامن مع تصاعد اسعار اللحوم في الأسواق.

و توقعت وزارة الزراعة في العراق حصول انخفاض تدريجي بأسعار اللحوم بعد الإجراءات الأخيرة ومن بينها تخفيض رسوم الاستيراد.


وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة في العراق، محمد الخزاعي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "فتح استيراد اللحوم مشروط؛ للحفاظ على الصحة الحيوانية والصحة الإنسانية، إذ إننا لا نستورد من أي بلد إلا إذا كان بلداً رصيناً في تصدير الثروة الحيوانية سواء كانت أبقاراً أو أغناماً".
وأضاف، أن "هنالك شرطا آخر بأن يكون هذا البلد عضواً في منظمة الصحة العالمية وأن تكون هنالك علاقات مشتركة وفي حال لم تكن هنالك علاقات تعاون في مجال الثروة الحيوانية، تذهب فرق صحية بيطرية ومتخصصة إلى البلد المراد الاستيراد منه للاطلاع عن قرب وعلى أرض الواقع حول الحالة الصحية للحيوانات الموجودة ومعرفة فيما إذا يكون هنالك أمراض وبائية من عدمه".

‏ونبه الخزاعي، بأن "الطلب يزداد في كل عام مع قرب حلول شهر رمضان ولا يمكن لهذه المعادلة أن تستمر، وفي الواقع لدينا زيادات سكانية كبيرة وأيضاً لدينا زيادة في الاستهلاك خاصة للحوم الحمراء وتحديداً لحوم الأغنام".

تحدث المستشار المالي لرئيس وزراء العراق، مظهر محمد صالح، اليوم الأربعاء، عن الأسباب وراء ارتفاع سعر اللحوم في الأسواق خلال الفترة الماضية، محددًا ثلاثة عوامل أدت إلى ارتفاع أسعار اللحوم وأنه ارتفاع موسمي ومؤقت.