رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي يهنئ المرأة الوطنية بمناسبة عيدها العالمي

نشر
الأمصار

بعث رئيس الجمهورية الصومالي، الدكتور حسن شيخ محمود ، اليوم الجمعة، رسالة تهنئة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الموافق لـ8 مارس من كل سنة.

أشاد الرئيس الصومالي دور المرأة الصومالية في كفاحها الطويل في بناء المجتمع، وإعالة أقاربها، وإبداعها في حركة التجارة في سنوات ما بعد الانهيار.

وثمّن رئيس الجمهوريّـة الصومالي ، دور المرأة الصومالية عاليا، لكونها رائدة في تنمية البلاد، وبناء الحكومة، مشيرا إلى أنها لعبت دورا هاما في عملية السلام، ومساعدة الفقراء، ومحاربة الإرهاب.

وأضاف رئيس الجمهورية “أود أن أشاطركم التزامي بتنفيذ الخطط الرامية إلى النهوض بدور المرأة في بناء الدولة والسياسة والاقتصاد والصحة “.

احتفلت جمهورية الصومال الفيدرالية، اليوم الجمعة بمناسبة يوم المرأة العالمي في العاصمة مقديشو، وكافة محافظات البلاد، وذلك تخليدا لدورة المرأة الوطنية التي كافحت في سبيل تعزيز الوحدة، ومواجهة التطرف والإرهاب، ونشر العلم والثقافة.

وكان دور المرأة لافتا بشدة في السنوات الماضية، كما أن السيدات ما زلن يواصلن مشوارهن في السياسة والشؤون الاجتماعية.

وكان أنهى الدكتور حسن شيخ محمود، رئيس الجمهورية الصومالي، دورة التدريب للقوات الخاصة بالجيش الوطني المعروفة بـ "غوغور" في أكاديمية تركسوم العسكرية في مقديشو.

في كلمة ختامية، أكد الرئيس الصومالي أن تدريب وتأهيل القوات المسلحة يشكل أحد أولويات الحكومة الفيدرالية، مشيرًا إلى رغبتها في تحسين بنيتها التحتية وزيادة قدرتها على التصدي للتهديدات المحتملة.

حضر الحفل عدد من المسؤولين في الحكومة الفيدرالية ونواب في البرلمان الفيدرالي، بالإضافة إلى ممثلين عن شرائح المجتمع المدني.

تخلل الفعالية استعراضًا عسكريًا قدمته الدفعة الجديدة من القوات المتدربة، يبرز المهارات التي اكتسبوها خلال فترة التدريب.

كما أكد المسؤولون الأتراك استمرار دعمهم لتدريب وتجهيز القوات المسلحة الصومالية، بهدف تعزيز جاهزيتها وقدرتها على تحمل مسؤوليات أمن البلاد.

شكر وتقدير لتركيا

في ختام الفعالية، قدم فخامة الرئيس شكره وتقديره لجمهورية تركيا على دورها الفعّال في إعادة بناء القوات المسلحة الوطنية الصومالية ودعمها المتواصل للحكومة الفيدرالية في مكافحة الإرهاب.

وفي وقت سابق،  وافق مجلس الوزراء في الصومال ، اليوم الخميس في اجتماعه الأسبوعي، على تعيين رئيس بنك التنمية وإعادة الإعمار الصومالي، ومديره العام، في مقترح تقدمت به وزارة المالية.