رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تكشف تفاصيل برنامج لإعادة إعمار 3 مُدن أوكرانية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية وصندوق «مارشال» الألماني التابع للولايات المتحدة، عن تأسيس شراكة المُدن الأوكرانية من أجل التعافي الحضري المُستدام، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان، إنه "في 6 مارس، أعلنت الوزارة وصندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة عن إنشاء شراكة المدن الأوكرانية من أجل التعافي الحضري المستدام، وهي شراكة جديدة بين القطاعين العام والخاص لمساعدة الأوكرانيين على إعادة تصميم وإعادة بناء مدن مستدامة وشاملة وقادرة على الصمود".

وأضافت الخارجية الأمريكية أنها "تتعاون مع صندوق النقد الدولي لجلب أصحاب المصلحة الرئيسيين والخبراء الفنيين وشركاء التمويل إلى جهود برنامج الصندوق الألماني مع الاستفادة من طاقة والقطاع الخاص والجامعات والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات".

ولفتت الخارجية الأمريكية إلى أن "الصندوق الألماني سيقيم شراكات وبرامج وتحالفات جديدة عبر الأطلسي بين الكيانات الأوروبية والأمريكية من أجل المساعدة في تعافي وإعادة تطوير ما يصل إلى ثلاث مدن أوكرانية. وفي هذه العملية، سيساعد برنامج المدن الأوكرانية في تمكين جيل جديد من مسؤولي المدن الأوكرانية، والمخططين الحضريين، والمهندسين المعماريين، والمهندسين، وفرق البناء لإعادة البناء بشكل أفضل باستخدام الأساليب المستدامة".

وأكدت الخارجية الأمريكية أن "برنامج المدن الأوكرانية سيتعاون بالتنسيق مع حكومة أوكرانيا والاتحاد الأوروبي وبنوك التنمية المتعددة الأطراف والجهات المانحة الثنائية لمساعدة المدن المستفيدة في العثور على الموارد التي تحتاجها لإعادة البناء"، مشيرة إلى أنه "تم تصميم برنامج إنشاء المدن الأوكرانية كمبادرة مدتها ثلاث سنوات، وسيتم إطلاقها رسميا في مؤتمر تعافي أوكرانيا في يونيو في برلين، وستنتهي عندما تصبح المدن جاهزة للبدء".

أمريكا تعتزم إرسال صواريخ "GLSDB" عالية الدقة إلى أوكرانيا

أكد المتحدث باسم البنتاجون "باتريك رايدر"، أن الولايات المتحدة تعتزم إرسال صواريخ "GLSDB" عالية الدقة إلى أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الأربعاء.

وقال رايدر: "كما وعدنا العام الماضي، سنزود أوكرانيا بصواريخ GLSDB كجزء من مبادرة دعم أمن أوكرانيا".

وأضاف: "لأسباب تتعلق بأمن العمليات، لن نؤكد مواعيد محددة، ونترك لأوكرانيا الحديث عن أي عمليات تسليم".

وأفادت صحيفة "بوليتيكو" في وقت سابق نقلا عن أربعة مصادر أن أوكرانيا قد تتسلم صواريخ GLSDB عالية الدقة من الولايات المتحدة يوم الأربعاء كجزء من عمليات التسليم المعلن عنها العام الماضي.

يُشار إلى أن GLSDB هي تصميم مشترك بين شركتي "بوينغ" الأمريكية و"سآب" السويدية اللتين أضافتا إلى القنبلة الجوية محركا صاروخيا وتم تكييفها بحيث يمكن إطلاقها من راجمات الصواريخ. وأعلنت شركة "سآب" السويدية أن مدى عمل الصاروخ يصل إلى 150 كلم.

وتم الإعلان عن إدراج GLSDB في إحدى حزم المساعدات العسكرية في فبراير من العام الماضي.

الاتحاد الأوروبي يدعو لتزويد أوكرانيا بأنظمة إطلاق صواريخ بعيدة المدى

أكد المفوض السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن "جوزيب بوريل"، أن أوكرانيا بحاجة إلى أن يتم تزويدها بأنظمة إطلاق صواريخ بعيدة المدى وأسلحة حديثة أخرى، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الخميس.