رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الانتخابات الأمريكية.. نيكي هايلي تنسحب من السباق وتُمهد طريق ترامب للبيت الأبيض

نشر
هايلي وترامب
هايلي وترامب

أعلنت حاكمة ولاية كارولينا الشمالية السابقة «نيكي هايلي»، انسحابها من السباق الرئاسي الأمريكي ودعمها لدونالد ترامب، كما فعل «رون ديسانتيس» في يناير الماضي، مما يفتح الطريق أمام «ترامب» لمُنافسة المرشح الحالي جو بايدن.

وقررت «هايلي»، الانسحاب من السباق الرئاسي الجمهوري، وحثت مُنافسها دونالد ترامب على جلب الناخبين الذين دعموها إلى جانبه وكسب تأييدهم، وفي حديثها أمس الأربعاء في تشارلستون بولاية كارولينا الجنوبية، حيث شغلت منصب رئيستها سابقًا، هنأت «ترامب» وتمنت له التوفيق في مواجهة الديمقراطي جو بايدن.

وفي يوم «الثلاثاء الكبير»، وهو محطة مُهمة قبل انتخابات 2024، أُجريت الانتخابات التمهيدية في 15 ولاية ودائرة انتخابية واحدة، فاز «ترامب» في 14 من تلك الولايات.

وكانت ولايتا تكساس وكاليفورنيا من الانتصارات الرئيسية لدونالد ترامب على نيكي هايلي التي اقتصر فوزها على ولاية واحدة. وشمل فوز دونالد ترامب الثلاثاء ولايات ليبرالية مثل فيرجينيا فضلًا عن تلك المحافظة مثل الولايات الجنوبية.

وذكرت محطات التلفزيون الأمريكية أن ترامب فاز في ولايات الاباما وألاسكا وأركنسو وكولورادو وكاليفورنيا وماين وماساتشوستس ومينيسوتا وكارولينا الشمالية وأوكلاهوما وتينيسي وتكساس وفيرجينيا ويوتا.

لكن هايلي حرمته من تحقيق فوز شامل بعدما فازت في ولاية فيرمونت بفارق بسيط. غير أن ذلك لم يمنع الرئيس الجمهوري السابق من الإعلان أمام مناصريه أنّها «كانت ليلة رائعة ويومًا رائعًَا».

تعليق بايدن على انسحاب نيكي هايلي من السباق الرئاسي

وفي السياق، علق الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، على انسحاب المرشحة الجمهورية وسفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي من السباق الرئاسي.

وقال بايدن إن هايلي التي أعلنت انسحابها من السباق الرئاسي على استعداد لقول الحقيقة بأن الرئيس السابق دونالد ترامب "انكمش خوفا" من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وجاء في بيان نشره مكتبه: " الترشح للرئاسة يتطلب الكثير من الشجاعة، وتحديدا عندما تكون عضوا في الحزب الجمهوري حيث لا يجرؤ سوى عدد قليل جدا من الأعضاء على قول الحقيقة حول دونالد ترامب".

وأضاف: "كانت نيكي هايلي مستعدة لقول الحقيقة حول ترامب، وحول الفوضى التي تتبعه أينما ذهب، وعدم قدرته على التمييز بين الخير والشر، وارتعاده خوفا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وبحسب بايدن فإن "ترامب قال إنه لا يحتاج إلى أنصار نيكي هايلي وفي ذات الوقت حثهم الأربعاء على دعمه في السباق الانتخابي"، ودعا بايدن أنصار هايلي إلى دعم ترشيحه في الانتخابات.

وأعلنت ممثلة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي الأربعاء انسحابها من السباق الرئاسي الأمريكي.

وفي الخامس من مارس، وهو ما يسمى بـ "يوم الثلاثاء الكبير"، عقدت الانتخابات الأولية (التمهيدية) واجتماعات نشطاء الحزب (التجمعات الحزبية) للجمهوريين في 15 ولاية في الولايات المتحدة.

وتنافس ترامب وهايلي على أصوات المندوبين الذين صوتوا بدورهم لمرشح أو آخر في المؤتمر العام للحزب.

وخسر ترامب أمام هايلي في فيرمونت فقط، لكنه فاز في ألاباما وألاسكا وأركنساس وفيرجينيا وكاليفورنيا وكولورادو وماساتشوستس ومينيسوتا وماين وأوكلاهوما ونورث كارولينا وتينيسي وتكساس ويوتا.

ومن المُقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الخامس من نوفمبر.

أمريكا.. ترامب يتفوق على هايلي في الانتخابات التمهيدية بولاية ميسوري

تفوق الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب»، على مُنافسته الجمهورية «نيكي هايلي»، خلال الانتخابات الحزبية المنعقدة في ولاية ميسوري الأمريكية، حسبما أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة «نيويورك تايمز»، الأحد.

ووفقًا للصحيفة تدور المعركة الآن في ولاية ميسوري بين 51 مندوبا سيختارون بعد ذلك المرشح الرئاسي الجمهوري في المؤتمر الوطني للحزب الذي سينعقد في الـ 15 يوليو في ميلووكي بولاية ويسكونسن.

وأعلنت وكالة "أسويتد برس" فوز ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بولاية ميسوري اليوم السبت.

وبحسب توقعات وكالة "أسوشيتد برس" سيحصل ترامب على دعم 100% من المندوبين الجمهوريين في ولاية ميسوري خلال الانتخابات المقبلة في الصيف ، وذلك بناء على نتائج اجتماعات الحزب السابقة، في حين ان منافسته هايلي لم تحصل حتى الآن على صوت واحد.

وكان ترامب يتمتع بقوة خاصة في الانتخابات التمهيدية، ما يزيد من تقدم مندوبيه في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في ميسوري وكذلك في مؤتمر للحزب في ميشيغان.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية في وقت سابق بأن ترامب هزم هايلي آخر منافسيه الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية بولاية كارولينا الجنوبية.

وكان الرئيس الأمريكي السابق توعد منافسته هايلي في وقت سابق بسحقها خلال الانتخابات التمهيدية في ولاية كارولينا الجنوبية السبت.

وفي مقابلة مع قناة ABC news، وردا على سؤال عما إذا كانت لا تزال متمسكة بتعهدها بدعم ترامب إذا فاز بترشيح الحزب الجمهوري، قالت هايلي: "لا أعتقد أنه الشخص المناسب في الوقت المناسب"، مشددة على أنها لا تعتقد أنه يجب أن يكون رئيسا.

أمريكا.. ترامب يفوز على هايلي في الانتخابات التمهيدية بكارولاينا الجنوبية

فاز الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب»، على المرشحة الرئاسية عن «نيكي هايلي» آخر منافسيه الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية بولاية كارولينا الجنوبية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الأحد.