رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تُعلن عن إجراءات لمُعالجة ظاهرة ارتفاع منسوب المياه الجوفية

نشر
الأمصار

أعلنت «وزارة الحكم المحلي بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة في ليبيا»، عن إجراءات لمُعالجة ظاهرة ارتفاع منسوب المياه الجوفية، من بينها مقترح مشروع تنفيذ خط نزح المياه السطحية، التعاقد بخصوص الدراسات الجيوتقنية والمساحية والجيوفيزيائية بالمناطق المتضررة ببلدية زليتن، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأربعاء.

جاء ذلك خلال لقاء للجنة الفنية العليا المكلفة بموجب قرار وزير الحكم المحلي، رئيس اللجنة المركزية لمتابعة ظاهرة ارتفاع منسوب المياه الجوفية بدر الدين التومي.

وناقش الاجتماع دراسة الظواهر الطبيعية بمناطق زليتن وبئر الغنم وأسبيعة، بحسب بيان نشرته صفحة الوزارة على «فيسبوك».

إجراءات وتدابير لتخفيف مشكلة المياه الجوفية

واستعرضت اللجنة حزمة الأعمال التي نُفذت ببلدية زليتن من الأجهزة المعنية، منها حفر الآبار، وآخر الإجراءات والتدابير المتخذة للتخفيف من تبعات ارتفاع منسوب المياه الجوفية، واستعراض مستجدات الأعمال في منطقتي بئر الغنم وأسبيعة.

وخلص الاجتماع، الذي عقد بمكتب إدارة المشروعات بالوزارة، إلى جملة من التوصيات التي تمثلت في إحالة مقترح مشروع تنفيذ خط نزح المياه السطحية للاعتماد من رئاسة الوزراء، وإحاطة رئيس اللجنة المركزية بشأن مخاطبة جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق للإسراع في استكمال إجراءات التعاقد بخصوص الدراسات الجيوتقنية والمساحية والجيوفيزيائية بالمناطق المتضررة ببلدية زليتن، بالإضافة إلى الإسراع في دراسة وتنفيذ مخطط البنية التحتية للمدينة.

دراسات مسحية وجيوفيزيائية

كما اتفقت اللجنة على تكليف إدارة المشروعات بوزارة الحكم المحلي بإجراء الدراسات المساحية والجيوفيزيائية لمنطقتي بئر الغنم ببلدية الزاوية الجنوب، وأبو عائشة ببلدية اسبيعة.

وأوصت بضرورة الإسراع في استكمال مشروعات البنية التحتية بمنطقه بئر الغنم، فضلاً عن الشروع في تصميم وتنفيذ مشروع يجمع بين تخفيض منسوب المياه بمنطقة بئر الغنم والعمل على استثمارها في الزراعة شمال المنطقة حفاظا على البيئة.

ليبيا.. النائب العام يتخذ إجراءات عاجلة في مسألة إغلاق المنشآت النفطية

أمر النائب العام الليبي، «الصديق الصور»، بضبط وإحضار كل من رئيس النقابة العامة للنفط لؤي داوود ورئيس حرس المنشآت النفطية عبد الرزاق الخرماني بتُهمة التحريض على إغلاق المنشآت النفطية، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الإثنين.

وأمر النائب العام الليبي بضبط "رئيس النقابة العامة للنفط ورئيس حرس المنشآت النفطية متهما إياهما بالتحريض على إغلاق المنشآت النفطية والإضرار بالمال العام".

كما كلف النائب العام الليبي قوة عسكرية هدفها التوجه إلى مدينتي⁧ الزاوية⁩ ومصراتة⁩ لتأمين المنشآت النفطية والقبض على الخارجين عن القانون.

هذا وهدد حرس المنشآت النفطية في ليبيا الأحد، بإغلاق جميع منشآت النفط والغاز في المنطقة الغربية للبلاد بعد انتهاء مهلة مدتها 10 أيام أمام السلطات لتنفيذ مطالبهم، التي تشمل زيادة رواتبهم 67%.

يأتي هذا الإعلان عن الإغلاق بالرغم من اجتماع عقده الرئيس المكلف للمؤسسة الوطنية للنفط مسعود سليمان مع رئيس جهاز حرس المنشآت النفطية عبدالرزاق الخرماني صباح الأحد.

ليبيا.. نجاح عملية إعادة التنقيب لبئر نفطية في حقل أبو الطفل

أعلنت "المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا"، أن شركة مليتة للنفط والغاز تمكنت من إعادة التنقيب للبئر (A1) بحقل أبوالطفل النفطي، وذلك في إطار تنفيذ خطة المؤسسة الاستراتيجية لزيادة الإنتاج، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الجمعة.