رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس المجري يوقع التصديق على عضوية السويد في حلف الناتو

نشر
حلف الناتو
حلف الناتو

وقع الرئيس المجري التصديق على عضوية السويد في حلف الناتو، وجاء ذلك وفقا لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية من خبر عاجل لها.


وكان حلف شمال الأطلسي "الناتو" قد استعد بالترتيبات اللازمة لانضمام السويد لعضوية الحلف، وهو ما سيتم الإعلان عنه رسميا في قمة قادة دول الحلف في يوليو القادم، التي من المقرر انعقادها في العاصمة الأمريكية واشنطن.
وأعرب حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في بيان الثلاثاء، عن ترحيبه بنتيجة التصويت الذي جرى في البرلمان المجري وجاءت إيجابية لصالح انضمام السويد التي ستكون الدولة العضو الثانية والثلاثين، معتبرا ذلك انتصارا كبيرا لمظلة الأمن الجماعي للحلف.
وأكد أمين عام الناتو، ينس شتولتنبيرج، ثقة الحلف في قدرة السويد على تحمل مسئولياتها القومية في إطار مظلة تعزيز الأمن اليورو – أطلسي؛ بما يجعل دول الحلف أقوى وأكثر ردعا وشعورا بالأمن ضمن منظومة متكاملة للأمن الجماعي.

روسيا تهدد بالتصعيد العسكري ردًا على انضمام السويد للناتو

هددت روسيا، باتخاذ إجراءات عسكرية وفنية وإجراءات مضادة أخرى لم تحددها لحماية نفسها بعد انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في خطوة وصفتها بأنها "عدائية وخاطئة".

الأمصار
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن "موسكو ستراقب عن كثب ما ستفعله السويد في التكتل العسكري العدائي، وطريقة ممارستها للعضوية عمليًا.. وعلى هذا الأساس، سنرد بخطوات انتقامية ذات طبيعة عسكرية وفنية إلى جانب خطوات أخرى".

وأضافت أن تحرك السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي يؤجج التوتر ويثير النزعة العسكرية.

وتحدثت السفارة الروسية في ستوكهولم أيضًا عبر "تيلجرام"، الثلاثاء، عن اتخاذ إجراءات عسكرية وفنية مضادة لم تحددها بناء على عدد القوات وحجم العتاد الذي سينشره الحلف داخل السويد.

روسيا تكشف عن تطوير مُدرعة جديدة لقوات الدفاع الجوي

ستُباشر «روسيا»، قريبًا بعمليات الإنتاج التسلسلي لمُدرعة جديدة مُخصصة لقوات الدفاع الجوي، حسبما أفادت صحيفة «روسيسكايا غازيتا»، اليوم الخميس.

وحول الموضوع قال المدير العام للشركة المطوّرة للمدرعة:"عمليات تطوير مدرعة Typhoon-PVO الجديدة أوشكت على الانتهاء، والاستعدادات جارية لبدء عمليات الإنتاج التسلسلي لهذه الآلية".

ووفقًا للمعلومات المتوفرة فإن المدرعة الجديدة هي نسخة مطوّرة عن مركبات Kamaz-4386، حصلت على تصفيح إضافي لحماية طواقمها، وجهّزت بمنظومات دفاع جوي وأسلحة متنوعة.

وتتسع قمرة المركبة لخمسة أفراد، وثبت على سقفها برج قتالي مزود برشاش "كورد" من عيار 12.7 ملم، أما هيكلها فجهّز بفتحات خاصة لإطلاق النار من الرشاشات ومنظومات الدفاع الجوي المحمولة مثل "إيغلا" و"إيغلا إس" و"فيربا".