رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية السعودي والإيراني يناقشان تطورات الأوضاع في غزة

نشر
الأمصار

ناقش وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، خلال لقائه في جدة غرب المملكة، اليوم الثلاثاء، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان "تطورات الأوضاع في غزة".

وذكرت وكالة الانباء السعودية "واس" "أن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، التقي اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وذلك على هامش الدورة الاستثنائية لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لبحث العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، المنعقدة في مدينة جدة".

تعزيز العلاقات 

وقالت"واس" إن الوزيرين " سبل تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين في شتى المجالات، بالإضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومحيطها، والجهود المبذولة بشأنها".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، ناصر كنعاني، أعلن أمس الإثنين، إن "منظمة التعاون الإسلامي، مع الأسف لم تقم بدورها في دعم فلسطين كما ينبغي".

وأضاف: "ستكون منظمة التعاون الإسلامي أمام اختبار الثلاثاء لإظهار مدى ما ستستخدم من قدرتها على دعم فلسطين".

وأكد كنعاني أن "الأولوية الأولى هي إنهاء الحرب في غزة، والثانية إعادة فتح طرق إرسال المساعدات الإنسانية، والثالثة منع تنفيذ سياسة تهجير أهل غزة، ونحن نرحب بأي حدث يؤدي إلى الوقف الفوري لحرب وعدوان الكيان الصهيوني".

السعودية والبحرين يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والاستثمار

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة ممتلكات البحرين القابضة، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، الثلاثاء، توقيع مذكرة تفاهم بهدف توسيع فرص التعاون بين الجانبين وتمكين الفرص الاستثمارية الجديدة والواعدة في مملكة البحرين.

مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والاستثمار بين السعودية والبحرين

وتهدف مذكرة التفاهم المشتركة في تقديم مجموعة من المزايا والحوافز المتنوعة للصندوق وشركاته التابعة، من خلال توفير الفرص الاستثمارية التي تهدف إلى تعزيز استثمارات الصندوق في مملكة البحرين، وإتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص في كلا البلدين.


وتعزز المذكرة التعاون بين ممتلكات وصندوق الاستثمارات العامة السعودي عبر بناء الشراكات الاستراتيجية وإيجاد فرص شراكة للقطاع الخاص لدعم تنويع الاقتصاد في البلدين الشقيقين.

ومن خلال هذه المذكرة يؤكد الصندوق على تعزيز استثماراته في عدد من القطاعات المستهدفة بمملكة البحرين، في حين تهدف ممتلكات إلى استكشاف الفرص الاستثمارية الجاذبة للتعاون والشراكة مع الصندوق.

وتأتي مذكرة التفاهم بعد تأسيس الشركة السعودية البحرينية للاستثمار، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، والتي تهدف لاستثمار ما يصل إلى 18 مليار ريال سعودي (نحو 5 مليارات دولار) في عدد من القطاعات الواعدة في مملكة البحرين، وقد افتتحت الشركة مؤخراً مكتبها في العاصمة البحرينية المنامة لتعزيز أنشطتها الاستثمارية.

العلاقات السعودية البحرينية: هي العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية حيث لدى السعودية سفارة في المنامة ولدى البحرين سفارة في الرياض وقنصلية في جدة. السعودية والبحرين دول سنية، وكلاهما أعضاء في مجلس التعاون الخليجي. كما أن علاقاتهم تاريخية وودية للغاية.

وقد قام الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود باستقبال الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني خلال زيارة للمنطقة الشرقية، وقد أبدى الشيخ خليفة رغبته ببناء جسر يربط السعودية بالبحرين، الأمر الذي وافق عليه الملك فيصل وأمر بتشكيل لجنة مشتركة بين الدولتين لدراسة إمكانية تنفيذ مشروع جسر يربط بين البلدين. وبعد تولّي الملك خالد الحكم في السعودية أكمل الإستشاريين والفنيين دراسة المشروع ومن ثم موافقة الملك خالد بن عبد العزيز بإنشاء الجسر وقد بدأ العمل الرسمي في شهر رمضان عام 1401 الموافق 1981/7/8م بالتوقيع مع الشركة الهولندية بلاست نيدام في بناء الجسر وبدأ العمل الفعلي يوم 29 سبتمبر عام 1981، وتم تثبيت أول قاعدة من قواعد الجسور في يوم الأحد 27 فبراير 1982، بينما تم افتتاح الجسر يوم الأربعاء 1986/11/26م.