رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: هلال رمضان 2024 يولد فلكياً يوم الأحد 10 مارس

نشر
الأمصار

أعلنت الهيئة المصرية العامة للمساحة حلول شهر رمضان المبارك 1445 هجريا يوم الإثنين الموافق 11 مارس/آذار.

وقالت الهيئة، في بيان، إنه في عام 2021 تمت إضافة موقع لجنة جديد بالفيوم إلى اللجان الست بمناطق توشكى وقنا والسلوم والخارجة والغردقة وسوهاج الخاصة باستطلاع رؤية هلال شهر رمضان.

ويجري استطلاع هلال رمضان باستخدام أحدث أجهزة الرصد، ويتم إمداد اللجان بالمعلومات الخاصة بالهلال من خلال الحسابات الفلكية التي تقوم بها الهيئة، للتيسير على اللجان من إتمام عملية رؤية الهلال.

وأكدت الهيئة المصرية أنه طبقًا لنتائج الحسابات الفلكية فإن هلال شهر رمضان 1445 هجرية سيولد فلكيًا الأحد 29 شعبان 1445 الموافق 10 مارس/آذار، في تمام الساعة 11 والدقيقة الواحدة بتوقيت القاهرة.

وأضافت الهيئة أن هلال الشهر سيغرب بعد غروب شمس يوم الرؤية، يوم 29 شعبان 1445، بمدة مكوث تتراوح بين 13 دقيقة إلى 15 دقيقة بمدن الجمهورية، وهي فترة مكوث كافية لرؤية الهلال حالة وضوح الرؤية.

موعد رؤية هلال رمضان في مصر

وفي وقت سابق، أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية موعد رؤية هلال رمضان 2024، وهو 29 شعبان الموافق 10 مارس/آذار.

وقال رئيس المعهد إنه سيولد هلال رمضان بعد حدوث الاقتران الساعة 11:02، والذي سيبقى لمدة 14 دقيقة في القاهرة وفي مكة لمدة 12 دقيقة.

ويكون الرأي النهائي للإعلان عن رؤية الهلال في مصر لدار الإفتاء المصرية بعد استطلاع هلال الشهر.

البترول المصرية: نقل 68 مليار متر مكعب عبر الشبكة القومية للغازات بـ2023

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إن إجمالي الكميات المنقولة من الغاز الطبيعي عبر الشبكة القومية للغازات الطبيعية في عام 2023 بلغ 68 مليار متر مكعب، حيث تم تأمين احتياجات قطاع الكهرباء الذي يمثل 52% من إجمالي الكميات المنقولة بالإضافة إلى القطاعات الاقتصادية الأخرى والتصدير.

 تنفيذ استراتيجية الوزارة

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم /الاثنين/، خلال الجمعية العمومية للشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) للعام المالي 2023، أن تنفيذ استراتيجية الوزارة لتعزيز دور مصر كمركز إقليمي للطاقة يأتي في إطار رؤية متكاملة للتطوير ينفذها قطاع البترول، نابعة من رؤية مصر 2030، وذلك لما لديه من مقومات تأتي في مقدمتها الشبكة القومية للغازات الطبيعية والتي تغطي كافة أنحاء مصر، والتي يتم تطويرها وتنفيذ مشروعات التدعيم ورفع الطاقة الاستيعابية لها بصورة منتظمة.

وخلال الجمعية، استعرض المهندس ياسر صلاح الدين، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جاسكو، نتائج أعمال الشركة خلال عام 2023، والتي أظهرت حرص الشركة على تحقيق استراتيجية التحول الرقمي الكامل لكافة الإجراءات والعمليات بالشركة بما يتناسب مع رؤية مصر 2030.

 

وأوضح التطور الذي تم في تدعيم قدرات الشبكة القومية للغازات الطبيعية لتلبية احتياجات صعيد مصر ومشروع حياة كريمة من الغاز الطبيعي، وإلى قيام الشركة بتنفيذ مشروع توسعات محطة ضواغط دهشور عبر إضافة وحدتي ضواغط جديدتين بإجمالي سعة 18 مليون متر مكعب في اليوم، مع وحدتي ORC لتوليد الكهرباء ذاتيًا بالموقع بقدرة 24 ميجاوات دون زيادة كميات استهلاك الوقود مع خفض الانبعاثات الكربونية للحفاظ على البيئة، حيث تم خلال عام 2023 الانتهاء من تنفيذ 91% من حجم الأعمال بالمشروع، ومخطط الانتهاء من تجارب التشغيل في أكتوبر 2024.


وأشار إلى حرص الشركة على تنفيذ مشروعات التوسع ورفع كفاءة الشبكة القومية للغازات الطبيعية، حيث تم خلال عام 2023 الانتهاء من تنفيذ المرحلة النهائية لمشروع خط غاز "التينة غرب/ميت نما" بطول 167 كم قطر 42 بوصة وتدفيع الغاز بالخط، واستكمال مشروع ازدواج خط عبر سيناء 36 بوصة ومخطط الانتهاء في أبريل 2024.

 

كما يتم استكمال مشروع خط "السليمانية/شمال الجيزة" قطر 42 بوصة ومشروع خطوط تغذية الفيوم الجديدة ومدينة أطسا وتدعيم الفيوم القديمة بإجمالي أطوال 40 كم، وكذلك خط التغذية البديلة لمنازل شربين، ليصل أجمالي أطوال الخطوط الرئيسية للشبكة القومية للغازات الطبيعية مع نهاية عام 2023 إلى 8264 كم وبطاقة نقل قدرها 262 مليون متر مكعب/يوم، كما تم تنفيذ المشروعات اللازمة لتوصيل الغاز الطبيعي لعدد 10 مستهلكين بمدينة العاشر من رمضان الصناعية.

وأوضح صلاح الدين أن المركز المتميز لفحص وإصلاح الخطوط التابع لشركة جاسكو قام بفحص حوالي 240 كم من خطوط الشبكة القومية للغازات الطبيعية خلال العام، كما تم فحص مجموعة أخرى من الخطوط المملوكة للشركات الشقيقة بأطوال تصل إلى 925 كم من خطوط الغاز والخام والمنتجات.

وأضاف أن الشبكة تدعم تشغيلها 13 منطقة تشغيلية بالإضافة إلى محطة ضواغط دهشور بالتنسيق الدائم مع مركز التحكم القومي بالمركز الرئيسي بالتجمع الخامس، ومركز تحكم تبادلي بمحطة ضواغط دهشور، وبالإضافة إلى عدد 12 مركز تحكم فرعي للتشغيل والمراقبة بمواقع الشركة المختلفة.