رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كأس السوبر السعودي 2024.. نظام البطولة والفرق المشاركة والمواعيد

نشر
الأمصار

في البداية لم تكن بطولة كأس السوبر السعودي، ضمن البطولات الرسمية للاتحاد السعودي لكرة القدم، حيث كانت أقيمت أول مباراة في عام 1979، وفي ذلك التاريخ أقيمت بنظام الذهاب والإياب بين بطل الدوري وبطل كأس الملك، وجمعت بين الهلال (بطل الدوري) والأهلي (بطل الكأس) وتوج بها الزعيم، بعد التعادل ذهابًا (2-2) والانتصار إيابًا (4-1)؛ وتم تخصيص دخل تلك المباراة لمصلحة جمعية البر الخيرية في أبها.

وأحدث الاتحاد السعودي تغييرًا في نظام كأس السوبر السعوي، حيث لم يعد يقتصر فقط على بطل دوري روشن السعودي وكأس الملك السعودي.

وبات يُشارك في كأس السوبر السعودي أربعة فرق، حسبما حدد الاتحاد السعودي حيث يتواجد كل من بطل الدوري السعودي، ووصيف الدوري، بجانب بطل كأس الملك السعودي ووصيف الكأس.

ويقام نظام كأس السوبر السعودي 2023 بمشاركة 4 فرق ويلعب بنظام المباريات الإقصائية، ويتواجد في البطولة كل من الاتحاد والوحدة إلى الجانب الهلال والنصر.

ولم يعلن الاتحاد السعودي حتى الآن بصفة رسمية عن اختيار أبو ظبي لاستضافة البطولة، ولكن الإعلان عن إقامتها في الإمارات، مسألة وقت.

كل ما تريد معرفته عن كأس السوبر السعودي 2024

الفرق المشاركة في كأس السوبر السعودي 2024

تقرر اللجوء إلى طريقتين مؤهلة للمشاركة في بطولة السوبر بمشاركة بطل ووصيف الدوري والكأس، والآلية الأخرى وهي في حال تكرار أحد الفرق الأربعة يتم اللجوء إلى ترتيب أندية دوري روشن السعودي.

ووفقًا للنظام الجديد من بطولة كأس السوبر السعودي 2024، فقد حجز فريق الاتحاد، أول مقاعد الأندية المشاركة في الكأس بنظامه الجديد بصفته حامل لقب دوري روشن السعودي لموسم 2022/2023.

ويرافق العميد فريق النصر وصيف الدوري كصاحب المقعد الثاني في السوبر، فيما حجز الهلال مقعده في البطولة بعد تحقيق لقب كأس الملك للموسم الماضي 2022/2024؛ وسيكمل الوحدة عقد الفرق المشاركة بعد احتلال المركز الثاني في كأس الملك.

نظام بطولة كأس السوبر السعودي 2024

ينص نظام على مشاركة بطل الدوري للموسم الماضي 2023/2024 ووصيف، بجانب بطل كأس الملك السعودي في الموسم الماضي، وفي في حال تكرار أحد الفرق الأربعة يتم اللجوء إلى ترتيب أندية دوري روشن السعودي.

ويواجه بطل الدوري السعودي في الموسم الماضي نظيره وصيف كأس الملك السعودي، فيما يلتقي بطل كأس الملك مع وصيف دوري روشن.

ويعني ذلك أن الاتحاد سوف يلتقي مع الوحدة في نصف النهائي بينما الهلال يواجه النصر، ويلتقي في النهائي الفائز من مباراتي نصف النهائي.

مواعيد مباريات كأس السوبر السعودي

تم تحديد يومي 8، 9 أبريل 2024 موعدًا لمباراتي نصف النهائي بين الاتحاد ضد الوحدة، النصر ضد الهلال.

وستُقام المباراة النهائية لبطولة كأس السوبر السعودي يوم 12 أبريل المقبل.

القنوات الناقلة لمباراة كأس السوبر السعودي 2024

تُنقل مباريات بطولة كأس السوبر السعودي 2024 على شبكة قنوات “SSC SPORTS” السعودية بشكل حصري داخل المملكة.

ولم تعلن أي منصة أخرى حتى الآن نقل مباريات كأس السوبر السعودي، ولكن من المتوقع أن تذاع عبر تطبيق شاهد SHAIED VIP”.