رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. تحقيق معمق ينفي استهداف قوات التحالف منطقة سكنية بمحافظة حجة

نشر
عناصر من مليشيات
عناصر من مليشيات الحوثي

نفى تحقيق معمق قيام قوات التحالف باستهداف منطقة سكنية في منطقة بني مكي بمحافظة حجة اليمنية في يونيو/حزيران 2021.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية اليوم عن بيان للفريق المشترك لتقييم الحوادث بأنه عند الساعة (12:00) بتاريخ 29 يونيو/حزيران استُهدفت منطقة سكنية في منطقة (بني مكي) بمديرية (ميدي) بمحافظة (حجة)، نتج عنها مقتل شخص واحد وإصابة شخصين.

وبحسب البيان فقد قام الفريق المشترك لتقييم الحوادث بالبحث وتقصي الحقائق عن وقوع الحادثة، وبعد اطلاعه على جميع الوثائق بما في ذلك أمر المهام الجوية، جدول حصر المهام اليومي، إجراءات تنفيذ المهمة، تقارير ما بعد المهمة، تسجيلات الفيديو للمهمة المنفذة، الصور الفضائية، قواعد الاشتباك لقوات التحالف، مبادئ وأحكام القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وبعد تقييم الأدلة؛ تبين للفريق المشترك أن منطقة بني مكي تقع شمال غرب مدينة عبس بمديرية عبس بمحافظة حجة، ولم يتضمن الادعاء تحديد إحداثيات المنطقة السكنية محل الادعاء.
 

دراسة المهام الجوية

وقام الفريق المشترك لتقييم الحوادث بدراسة المهام الجوية المنفذة من قبل قوات التحالف بتاريخ 29 يونيو/حزيران 2021، وهو التاريخ الوارد في الادعاء، حيث تبين أن قوات التحالف نفذت عند الساعة (07:35) صباحاً مهمة جوية على هدف عسكري عبارة عن عربة تحمل عناصر مقاتلة تابعة لمليشيات الحوثي المسلحة في مديرية عبس بمحافظة حجة، باستخدام صاروخ واحد موجه أصاب الهدف.

وأوضح الفريق أنه بدراسة المهام الجوية المنفذة من قبل قوات التحالف لليوم السابق واليوم اللاحق للتاريخ الوارد بالادعاء، تبين أنه بتاريخ 28 يونيو/حزيران 2021م قبل التاريخ الوارد في الادعاء بيوم، لم تنفذ قوات التحالف أي مهام جوية في محافظة (حجة)، وكذلك كان الأمر في 30 من الشهر ذاته.

وقام المختصون بالفريق المشترك بدراسة الصور الفضائية لموقع الهدف العسكري وتبين أنه يبعد مسافة 1500 متر تقريبا عن أقرب منطقة سكنية، وبدراسة تسجيلات الفيديو للمهمة المنفذة تبين مشاهدة عربة من نوع شاص مختبئة تحت شجرة، وتركيز التهديف على الهدف العسكري عربة، حيث أصاب الصاروخ الهدف إصابة مباشرة.

وبمقارنة ما ورد بالادعاء مع المهمة المنفذة بتاريخ الادعاء، تبين للفريق المشترك عدم توافق التوقيت الوارد في الادعاء عند الساعة (12:00) مع توقيت المهمة الجوية المنفذة عند الساعة (7:35) صباحاً، و عدم توافق وصف الهدف العسكري (عربة تحمل عناصر مقاتلة تابعة لمليشيات الحوثي المسلحة) مع الوصف الوارد في الادعاء (منطقة سكنية)، وعدم توافق الموقع الوارد بالادعاء منطقة سكنية في مديرية ميدي، مع موقع الهدف العسكري (عربة تحمل عناصر مقاتلة تابعة لمليشيات الحوثي المسلحة) في مديرية عبس.

وبعد التحقيق المعمق أكد الفريق المشترك لتقييم الحوادث عدم قيام قوات التحالف باستهداف منطقة سكنية في منطقة بني مكي بمحافظة حجة بتاريخ 29 يونيو/حزيران 2021 كما ورد في الادعاء.