رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرف ليبيا المركزي يكشف أسباب تعليق العمل بمنظومة حجز العملة الأجنبية للأفراد

نشر
مصرف ليبيا المركزي
مصرف ليبيا المركزي

كشف مسؤول بمصرف ليبيا المركزي، أن أكثر من 80 ألف مواطن استكمل عمليات الحجز والشحن خلال اليوم فقط ليبلغ إجمالي عدد المستفيدين حتى الآن قرابت 200 ألف شخص، وبلغ عدد المسجلين بالمنظومة حتى الآن أكثر من 700 ألف شخص.

كما كشف أن مصرف ليبيا المركزي سوف يعمل على إجراء معالجات تقنية وتحسينات في طبيعة عمل المنظومة خلال الايام المتبقية من شهر مارس الجاري ليستأنف عمليات الحجز والشحن مطلع شهر ابريل.

وأعلن مصرف ليبيا المركزي، الأحد، إغلاق "منصة حجز العملة الأجنبية للأفراد" حتى نهاية شهر مارس الجاري، موضحًا أنه تم حجز الحصة المخصصة لكل المصارف التجارية إلى نهاية شهر مارس الجاري.

وأكد مصرف ليبيا المركزي، أن موعد فتح "منصة حجز العملة الأجنبية للأفراد" سيكون يوم الأحد الموافق لـ31 مارس الجاري.

ليبيا.. إصابات بسقوط قذيفة على مقر جهاز دعم الاستقرار في الزاوية

أفاد شهود عيان في ليبيا، عن سقوط قذيفة هاون على مقر جهاز دعم الاستقرار في ليبيا برئاسة غنيوة الككلي، في مدينة الزاوية وإصابة 6 جرحى من عناصره بالقرب من كوبري المصفاة.

وبحسب منصة ليبيا برس نقلًا عن شهود عيان، أصيب أيضًا 3 آخرين هم؛ يونس الحراري ورشيد البكوش ومروان الصويعي وهما الآن في العناية وحالتهم خطيرة.

ووصلت سيارات الهلال الأحمر وسط مدينة الزاوية في ليبيا لنقل بقية المصابين والعالقين.

اشتباكات عنيفة في مدينة الزاوية غرب ليبيا وسقوط قتلى وجرحى

شهدت مدينة الزاوية غرب ليبيا، مساء أمس السبت، اشتباكات عنيفة أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والمصابين.

ودفعت التوترات الأمنية، جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا، إلى إطلاق تحذير للمواطنين مرتادي الطريق الساحلي من وجود توترات أمنية في منطقة الزاوية غربي البلاد.

ودعا جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا، كافة المواطنين مرتادي الطريق الساحلي الزاوية، توخي الحيطة والحذر من منطقة أولاد صقر وحتى الصابرية، وذلك لتوتر الوضع الأمني بمدينة الزاوية غرب ليبيا.

ونقلت تقارير إعلامية عن الناطق باسم جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا، أسامة علي، قوله: نوجه المواطنين بعدم ارتياد الطريق العام من منطقة الصابرية إلى أولاد صقر، داخل مدينة الزاوية تفادياً للتعرض لأي إصابات نتيجة الاشتباكات المسلحة.

ووقعت الاشتباكات بين المجموعات المسلحة، بعد مقتل أحد أفراد مجموعة الإسناد المسلحة التي يقودها محمد بحرون، ومجموعة أخرى يقودها رشيد البكوش، بالقرب من كوبري الحرشة.

وأفاد شهود عيان بمقتل أحمد عاشور، وإصابة محمد البشت الشهير بـ"المانجا"، التابعين لآمر قوة الإسناد الأولى الزاوية محمد بحرون الملقب بـ"الفار"، على يد رشيد البكوش.

المركزي في ليبيا يطالب الحكومة بترشيد الإنفاق العام

صرح محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، إن هناك توسعا غير مدروس في الإنفاق العام طيلة السنوات الماضية، وخصوصا الاستهلاكي الذي يستحوذ على أكثر من 95% من الإنفاق العام.

الكبير في مراسلة إلى الدبيبة بخصوص سعر صرف الدولار وزياده النفقات من الحكومة أوضح أن الدولة أنفقت من عام 2021 حتى نهاية 2023 قرابة 420 مليار دينار، وجه معظمها لنفقات استهلاكية على حساب الإنفاق التنموي ولدت ضغوطا على سعر صرف الدينار الليبي.
وتساءل الكبير في مراسلته من أين ستوفر الحكومة تمويل الزيادات في ظل تراجع حجم الإيرادات المتوقعة لعام 2024 إلى مستوى 115 مليار دينار وفقا لتقديرات مؤسسة النفط و5 مليارات دينار إيرادات سيادية أخرى بإجمالي قدره 120 مليار.

وفي سياق متصل أكد الكبير أن الاستمرار بنفس السياسات المالية سوف يزيد الأمر تعقيدا ويترتب عنه عجز مؤكد، وهذا يستوجب العمل معا لاتخاذ السياسات الكفيلة لتفادي التمويل بالعجز.

إقرار السياسيات الاقتصادية والمالية 

وأشار الكبير إلى أن اتساع الإنفاق الموازي المجهول المصدر أثر بشكل مباشر على زيادة الطلب على النقد الأجنبي في الأشهر الأخيرة لعام 2023 نتج عنه ارتفاع سعر الصرف الموازي رغم ضخ 5 مليارات دولار زيادة عن عام 2022.

ودعا الكبير الجميع للعمل معا وإقرار السياسيات الاقتصادية والمالية الضرورية للخروج من هذه الأزمة الخانقة، من خلال إيقاف الإنفاق الموازي مجهول المصدر، وإقرار ميزانية موحدة لكامل التراب الليبي، وترشيد الإنفاق بما يحافظ على احتياطات الدولة وحقوق الأجيال القادمة، وتنويع مصادر الدخل، وتعزيز دور القطاع الخاص، وتخفيض الاعتماد على الواردات الخارجية من السلع الاستهلاكية التي تجاوزت نسبة 80%.