رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. الحكومة الفيدرالية تدشن مؤتمر الإصلاح المالي في العاصمة مقديشو

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

دشنت الحكومة الفيدرالية في الصومال ممثلة في وزير المالية، بيحي إيمان عيغي، ووزير التخطيط، محمود عبد الرحمن (بينبيني)، ومحافظ البنك المركزي الصومالي، اليوم، مؤتمر الإصلاح المالي لحكومة الصومال وصندوق النقد الدولي، ومن المقرر أن يستمر المؤتمر لمدة أسبوع.

ويهدف المؤتمر إلى استعراض التقدم المالي الذي حققته الحكومة الفيدرالية منذ الإعفاء عن الديون قبل ثلاثة أشهر.

ومن بين النقاط الرئيسية التي تم مناقشتها في هذا المؤتمر زيادة الإيرادات الحكومية وتعزيز الحوكمة المالية وتطوير برنامج الخطة الوطنية.

وأكد معالي وزير المالية، في كلمته خلال افتتاح المؤتمر، أن الحكومة الصومالية اتخذت خطوات فعالة نحو تحسين مصادر دخلها في مختلف محافظات البلاد.

وشكر الوزير بيحي إيمان عيغى، جميع المشاركين في المؤتمر، بما في ذلك الوزارات المختلفة والبنك المركزي والمؤسسات الدولية، مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

ومن المتوقع أن يتم إصدار تقرير في نهاية المؤتمر يلخص التقدم المالي المحرز من قبل الحكومة الفيدرالية خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

رئيس الوزراء الصومالي والسفير القطري يبحثان سبل التعاون

ومن جهة أخرى، استقبل رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، اليوم في مكتبه، سفير دولة قطر لدى الصومال السيد عبد الله سالم النعيمي، حيث بحثا تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين الشقيقين.

وأعرب السيد حمزة عبدي بري عن شكره لحكومة قطر على دعمها للصومال، خاصة في مجالات الأمن وتدريب القوات المسلحة وتطوير الخدمات الأساسية والمساعدات.

من جانبه، تعهد السفير القطري السيد عبدالله النعيمي بمواصلة الدعم الذي تقدمه قطر للصومال والوقوف إلى جانب الحكومة والشعب الصومالي.

الصومال يوقع اتفاقية “استراتيجية بناء السلام” مع رئيس منظمة إنتر بيس

أعلن وزير الداخلية الصومالي، أحمد معلم فقي، توقيع اتفاقية استراتيجية تتعلق ببناء السلام  مع رئيس منظمة إنتربيس السيد إيتوند كاكوما.

ويندرج هذا الاتفاق المتعلق بتطوير عملية المصالحة الوطنية الصومالية، في إطار أنشطة تعزيز الاندماج الاجتماعي والتعايش وقضايا المصالحة بشكل عام، حيث يتعاون الجانبان في تمكين المجتمع والمؤسسات الحكومية التي تعمل على قضايا السلام.

وأوضح وزير الداخلية الصومالي، ما تعنيه هذه الاتفاقية، وقال: “نحن سعداء بهذا التعاون مع منظمة إنتربيس، الذي يتمثل في خلق بيئة مناسبة للسلام على أساس ركائز عملية المصالحة الوطنية التي تعتبر مهمة لاستقرار الصومال”.

من جانبه، تحدث رئيس منظمة إنتربيس إيتوندي كاكوما عن أهمية الاتفاق، مشيرا إلى أن هذه الشراكة تعد خطوة مهمة نحو التزامنا بالعملية الحقيقية للمصالحة الوطنية الصومالية.