رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تظاهرات لعائلات الأسرى الإسرائيليين قرب مقر إقامة نتنياهو في القدس

نشر
الأمصار

تظاهر مئات الإسرائيليين، اليوم السبت، قرب المقر الرسمي لإقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس، مطالبين باستقالة نتنياهو، بسبب تعامله مع الحرب في غزة.

وتنادي الاحتجاجات الآن بمجموعة من المطالب، تتعلق معظمها بالحرب في غزة، حيث يطالب كثيرون بالعودة السريعة إلى المفاوضات بشأن إطلاق سراح المزيد من الرهائن.

نتنياهو: لن نستسلم حتى نحقق النصر الكامل على أعدائنا

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل لن نستسلم حتى نحقق النصر الكامل على أعدائها.

جاء ذلك خلال حفل تأبين لجندي إسرائيلي قتل يوم السبت الماضي في معركة جنوب قطاع غزة.

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه بمجرد أن تبدأ عملية رفح الفلسطينية ستكون قوات الجيش الإسرائيلي على بعد أسابيع من النصر التام.

تصريحات عاجلة لبنيامين نتنياهو

وأوضح بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، أنه يتم العمل على صفقة للإفراج عن المحتجزين لكن لا نضمن نجاحها.

وصرح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، بأنه يعمل للحصول على مُخطط آخر من شأنه الإفراج عن المخطوفين واستكمال تدمير كتائب حماس في رفح، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وأضاف نتنياهو في منشورعلى موقع "إكس": "لهذا السبب أرسلت وفدا إلى باريس والليلة سنناقش الخطوات التالية في المفاوضات".

وقال أيضًا في منشوره، إنه سيتم مناقشة "الخطط العملياتية لرفح قريبا". وقال: "سأعقد في بداية الأسبوع جلسة للمجلس الوزاري المصغر من أجل المصادقة على الخطط العملياتية للقيام بعملية عسكرية في رفح التي ستشمل إجلاء السكان المدنيين من هناك".

أمريكا تُطالب «نتنياهو» بفتح تحقيق في حادث دوار النابلسي بغزة

طالبت «الولايات المتحدة»، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، بفتح تحقيق بحادث مقتل الفلسطينيين خلال انتظار شاحنات المساعدات عند دوار النابلسي قرب شارع الرشيد بمدينة غزة،حسبما أفاد مصدر لشبكة «سكاي نيوز»، اليوم الجمعة.

وأضاف المصدر، أن الرئيس جو بايدن استمع إلى إحاطة أولية من إدارته، عن حادثة مقتل فلسطينيين وإصابتهم أثناء محاولاتهم استلام المواد الإغاثية، قبل اتصال البيت الأبيض مع رئيس الحكومة الإسرائيلية.

وأكد المصدر أن البيت الأبيض طلب من نتنياهو فتح تحقيق بخصوص حادثة إطلاق النار بالقرب من دوار النابلسي شمال قطاع غزة، وإطلاعه على نتائجه.

كذلك أشار المصدر إلى أن واشنطن دعت نتنياهو لعدم التصعيد تجاه المدنيين في غزة.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر قد قال للصحافيين في وقت سابق، يوم الخميس: "إننا نسعى بشكل عاجل للحصول على معلومات إضافية حول ما حدث بالضبط"، مقدما تعازيه لذوي الضحايا.

وتابع ميلر قائلًا: "نحن على تواصل مع الحكومة الإسرائيلية منذ وقت مبكر من هذا الصباح وعلمنا أن التحقيق جار. وسنتابع هذا التحقيق من كثب ونضغط للحصول على أجوبة".

ودعا إسرائيل إلى فتح "أكبر عدد ممكن من نقاط العبور، وتمكين التوزيع الآمن لتلك المساعدات في جميع أنحاء غزة".

كما اعتبر المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن الاندفاع للحصول على المساعدات يظهر أن الوضع "يائس بشكل لا يصدق" في غزة حيث تحذر الأمم المتحدة من خطر المجاعة.

ودعا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، بعد أن حذّر الرئيس جو بايدن في وقت سابق الخميس من أن الواقعة ستعقد المفاوضات.

ووفق السلطات الصحية في غزة فإن أكثر من 100 فلسطيني قتلوا برصاص القوات الإسرائيلية بينما كانوا ينتظرون للحصول على مساعدات يوم الخميس، لكن إسرائيل شككت في عدد القتلى وقالت إن كثيرين منهم لقوا حتفهم لأن شاحنات المساعدات دهستهم.

وبحسب مسؤولين فلسطينيين في مجال الصحة فإن 112 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 280 آخرين في الحادث.

وذكرت الفرق الطبية أنها غير قادرة على التعامل مع حجم ونوعية الإصابات، حيث نُقل عشرات الجرحى إلى مستشفى الشفاء، الذي يعمل بشكل جزئي فقط بعد الغارات الإسرائيلية عليه.