رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحسناوي: وزارة الصحة العراقية تستقدم فرقاً أجنبية لتقديم الخدمات لمرضى السرطان

نشر
الأمصار

أكد وزير الصحة العراقي صالح مهدي الحسناوي، اليوم السبت، أن وزارة الصحة ستستقدم فرقاً اجنبية لتقديم الخدمات الصحية لمرضى السرطان.


وقال الحسناوي خلال مؤتمر صحفي عقب افتتاح مركز صلاح الدين التخصصي لعلاج الأورام بسعة 50 سريراً وحسب بيان للوزارة تلقته وكالة الانباء العراقية (واع) انه "ضمن البرنامج الحكومي دعم مرضى السرطان من خلال المراكز التخصصصية وتوفير الأدوية".


وأضاف أنه "تم افتتاح مركز صلاح الدين التخصصي للأورام بسعة 50 كرسيا وسريرا للعلاج والحقن الكيميائي والذي شيد على مساحة تقدر بنحو 10 الاف متر مربع ويضم اجهزة طبية الأولى من نوعها في العراق". 


وأوضح الحسناوي أن "المركز يضم 5 استشاريات ومختبراً متطوراً للزرع النسيجي واجهزة اشعة ومفراساً ورنيناً وسوناراً ومعجلين خطيين"، لافتا الى أن "المركز يحتوي على جهازين ماموغراف لفحص سرطان الثدي وجهاز كاما كاميرا للطب النووي ومصرف دم وصالتين للعمليات الجراحية". 


وأشار  إلى أن "وزارة الصحة العراقية ستستقدم فرقاً اجنبية تخصصية تعمل الى جانب الكوادر العراقية في المركز لتقديم الخدمات الصحية لمرضى السرطان ". 


وبشأن المشاريع الصحية أكد الوزير أن "وزارة الصحة العراقية لديها برنامج لإكمال عدد من المشاريع الصحية المتلكئة وانشاء مستشفيات جديدة ومراكز صحية في الاقضية والنواحي".

إجراءات لمكافحة السرطان في العراق

وكانت أعلنت وزارة الصحة في العراق،، عن إجراءات لمكافحة السرطان في العراق.

وأكد مدير صحة البصرة الدكتور عباس التميمي، أنه "برعاية وزير الصحة وحضور مستشار دولة رئيس وزراء ورئيس مجلس السرطان في وزارة الصحة وجميع مدراء المحافظات من مدراء ومسؤولين وأطباء الأورام عقدت ندوة بمناسبة اليوم الوطني لمكافحة السرطان في العراق"، مبيناً أن "هذه الندوة ناقشت كيفية الكشف المبكر على الأمراض السرطانية في البصرة والمحافظات، فضلاً عن مناقشة الوضع الراهن وسبل ومقترحات المعالجة لغرض تفعيل وتطوير الكشف المبكر عن السرطانات بالإضافة إلى الأمور العلاجية المتخذة.

وأضاف أن "العراق يكاد يكون يضاهي كل الدول المتقدمة في الكشف عن سرطان الثدي وغيرها، ونحن ماضون في الكشف عن الأنواع الأخرى والتسجيل المستمر والوقاية منها، وتم فتح مراكز الأورام وبتوجيه من رئيس الوزراء ووزير الصحة، وهناك اهتمام كبير في ما يخص مرضى الأورام".