رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انضمام موريتانيا كعضو دائم للمنتدى الغاز.. تفاصيل

نشر
منتدى الدول المصدرة
منتدى الدول المصدرة للغاز

قال الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، محمد حامل، عن انضمام موريتانيا عضو دائم للمنتدى بعد أن كانت عضوا مراقبا، بالإضافة لطلب دولة السنغال للانضمام للمنتدى.

والجدير بالذكر قد وافق منتدى الدول المصدرة للغاز “GECF” على انضمام موريتانيا إلى المنظمة بصفة عضو مراقب، خلال اجتماع مجلس وزراء دول المنتدى في دورته الـ25، المنعقدة اليوم في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية.

وقد استعرضت الأمانة العامة لمنتدى الدول المصدرة للغا، أمام لجنة الخبراء الأجندة التحضيرية لقمة رؤساء الدول، المرتقبة يوم السبت، بما في ذلك طلبات دول جديدة مترشحة لعضوية مراقب مثل السنغال.

وتم تخصيص حيز هام من الاجتماع لنقاش وثيقة “إعلان الجزائر” لإثراء محتواها ومواءمته مع رؤية الدول الأعضاء حول إشكالية التحول الطاقوي من منظور دور الغاز الطبيعي بوصفه ذو دور محوري في تنمية الاقتصاد العالمي.

وتم اعتماد الوثيقة بعد نقاشها بشكل معمق تمهيدا لعرضها اليوم أمام الاجتماع الوزاري قبل إحالتها غدا لقمة رؤساء دول المنتدى.

وتُحدد الوثيقة رؤية الدول الأعضاء بخصوص الدور المحوري للغاز الطبيعي بوصفه طاقة ساهمت في النمو الاقتصادي والاجتماعي العالمي.

 الدور المحوري للغاز الطبيعي

واتفق الأعضاء المشاركون خلال هذا الاجتماع التحضيري على ضرورة الوقوف بقوة أمام جميع أنواع القيود أو الموانع التي قد تحد من تطوير وازدهار صناعة الغاز الطبيعي سواء القانونية منها أو الإجرائية.

وتتواصل منذ الصباح اجتماعات الخبراء تحت رئاسة محمد حامل، الأمين العام للمنتدى وبحضور الدول المصدرة للغاز كاملة العضوية (الجزائر, بوليفيا, مصر, غينيا الاستوائية, إيران, ليبيا, نيجيريا, قطر, روسيا,

ترينيداد وتوباغو, الإمارات العربية المتحدة, فنزويلا) بالإضافة إلى الأعضاء المراقبين (أنغولا, أذربيجان, العراق, ماليزيا, موريتانيا التي أصبحت عضوا كاملا, موزامبيق, بيرو).

جلسة في جنيف لمناقشة واقع حقوق الإنسان بموريتانيا

نظمت مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية "إيرا" الحقوقية جلسة حقوقية في مدينة جنيف، لنقاش واقع حقوق الإنسان في موريتانيا، وذلك على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وحضر الجلسة - التي نظمتها حركة "إيرا" بالتعاون مع منظمة "لا سلام من دون عدالة" - عدد من وفود الدول المشاركة في اجتماعات مجلس حقوق الإنسان.

وشارك في النقاش رئيس مكتب حركة ايرا في بلجيكا جدو عبد الوهاب، ومسؤول التنظيم في مكتبها في فرنسا حمادي جارا، حيث قدما ورقة عن واقع حقوق الإنسان في موريتانيا، قبل فتح النقاش أمام الحضور.

ووصفت الورقة موريتانيا بأن اسمها بات مرتبطا إلى حد بعيد بالعبودية والعنصرية والممارسات المصاحبة لهما، مردفة أن البلد ما زالت العبودية التقليدية الوراثية واقعا معاشا حين يولد الذكر عبدا والأنثى خادمة، بل ان هناك أيضا صنف قديم جديد من الخضوع هو العبودية العقارية التي لا تقل خطورة.